ولي العهد يتنصل من تصريحاته لـ"الديلي تلغراف": غير صحيحة ولا تتناول بدقة ما جرى في اللقاء

2013-12-09 - 3:38 م

مرآة البحرين: تنصل ولي العهد البحريني سلمان بن حمد آل خليفة من التصريحات المنسوبة له اليوم في صحيفة "الديلي تلغراف" البريطانية، والتي انتقد فيها سياسات واشنطن بشدة.

وقال في بيان صادر عن "ديوان ولي العهد" اليوم الاثنين إنه "لم يجر مقابلة مع صحيفة الديلي تلغراف حصريا أو بأي شكل آخر. وإنما أحد صحفيي الجريدة المذكورة كان ضمن وفد بريطاني اجتمع مع ولي العهد على هامش حوار المنامة".

وأضاف "خلال اللقاء تم التأكيد على الخطورة المتنامية في المنطقة وانعكاساتها عالميا مع تزايد الحركات المتطرفة، وتم كذلك تناول المخاوف المتزايدة حول الأوضاع الإقليمية بسبب الفهم الموجود للسياسة الغربية بالمنطقة".

وبناء على ذلك، تابع البيان "نؤكد بأن ما نسب من تصريحات لولي العهد من قبل الصحيفة المذكورة غير دقيق ولا يعكس بصورة صحيحة ما تم تناوله خلال اللقاء، وأن ما ورد في الصحيفة بعيدا عن فحوى ما دار مع الوفد البريطاني".

ولي العهد البحريني، سلمان بن حمد آل خليفه، أن «حكومة باراك أوباما ستخسر نفوذها في الشرق الأوسط إذا أصرت على اتباع سياستها الخارجية الحالية». 

وكانت صحيفة «الديلي تلغراف» قد نشرت اليوم الاثنين تصريحات لولي العهد وصف فيها علاقة أمريكا مع الدول العربية بأنها مصابة بـ "الشيزوفرينيا" أو بانفصام الشخصية وأنها قد "تؤدي إلى دفع العديد من الدول العربية الكبرى بالتقرب إلى روسيا.

وأضاف بأن "العديد من الدول العربية يعملون على إعادة النظر في علاقاتهم مع الولايات المتحدة خاصة بعد تعاطيه مع استخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية، مما دفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى التقدم بمبادرة لاحتواء الأزمة".

كما نقلت عنه الصحيفة قوله إن "الروس أثبتوا أنهم أصدقاء أوفياء وذلك لما قاموا به لتجنب ضربة عسكرية غربية ضد الرئيس السوري بشار الأسد، الأمر الذي دفع بالعديد من الدول العربية في المنطقة بالبحث عن حلفاء آخرين عوضاً على الاعتماد على واشنطن التي تبدو وكأنها تعاني من داء الانفصام في الشخصية تجاه سياستها المعتمدة في الدول العربية".

وواصل في حديثه مع الصحيفة "البحرين تعتبر من الدول التي أغضبها قرارات الإدارة الامريكية ومنها مطالبتها الرئيس المصري السابق حسني مبارك بالتنحي عن منصبه".

وتابع "الدول العربية لا تتطلب التطمينات من الغرب، بل نريد أن يستمع لنا الغرب أيضاَ، لأننا نعرف إيران جيداً" على حد ما جاء في "الديلي تلغراف".




التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus