أحداث ووقائع شهر ديسمبر 2013: (1783) كذبة الملك التاريخية

2013-12-31 - 1:30 م

مرآة البحرين (خاص): اختار حمد بن عيسى أن يختتم العام 2013 بابتداعه كذبة تاريخية غير مسبوقة. أعلن فيها أن البحرين تأسست كدولة عربية مسلمة مستقلة في 1783، أي منذ غزو جده أحمد (الفاتح) لها. وكرر ادعائه هذا 3 مرات خلال هذا الشهر أثناء زيارته لقوة دفاع البحرين، وزيارته لوزارة الداخلية، وفي خطابه بمناسبة ذكرى جلوسه. ونفى أن يوجد في الوثائق أو التاريخ ما يدل على العكس. الخطاب أثار استياء وسخط الشعب البحريني الذي وجدها كذبة تاريخية خطيرة تستهدف طمس هوية الشعب وتاريخه وآثاره، واستدعت ردود فعل ميدانية كبيرة، كان آخرها خطاب الشيخ علي سلمان الذي ردّ فيه على الملك بأن: "معاناة شعبنا الحديثة تبدأ سنة "1783، وقوله: "نحن في البحرين لا يمكن أن تمحينا"، ما أدى إلى استدعائه للتحقيق في اليوم التالي وإيقافه لساعات قبل تحويله إلى النيابة العامة وتوجيه عدّة تهم له من بينها إذاعة أخبار كاذبة.

لتحميل الملف بصيغة PDF

التاريخ الحدث

الأحد

1

المحامي محمد الجشي: قاضي العقوبات رفض الإفراج عن نبيل رجب رغم إكماله المدة.. و"الاستئناف" تبت الاثنين


الافراج عن 8 أشخاص معظمهم أطفال اعتقلوا قبل 3 أشهر من بركة سباحة في منطقة عذاري فجراً، بعد أن أصدرت النيابة عليهم أمر تواقيف متكررة.

الاثنين

2

المعارضة البحرينية تطلق مبادرة للحل: التوافق على خارطة طريق للحوار.. ودعوة «التعاون الخليجي» و«الأمم المتحدة» لتقديم المساعدة


منع عائلة الحقوقي حسين برويز من زيارته: ضابط يمني تذرع بارتداء زوجته قميصاً عليه صورته.


«الاستئناف» ترفض الإفراج عن نبيل رجب رغم توافر الأسباب القانونية

الثلاثاء

3

منظمة الشفافية الدولية: البحرين تهبط في مؤشر «مدركات الفساد» إلى المركز 57 في 2013


منح الموظفين الشيعة في «ميناء سلمان» إجازة ليوم الاربعاء 4ديسمبر، لأن الملك سيحضر احتفال «البحرية»، ومصدر: بدءا من 2014 سيتحول الميناء إلى منطقة عسكرية يديره الجيش.

الأربعاء

4

إطلاق «الحملة العالمية لنصرة البحرين» من القاهرة: رصد انتهاكات النظام وتقديمها إلى "الجنائية"


رئيس الحرس الوطني البحريني في باكستان وأنباء عن جلب المزيد من «المرتزقة»


سلطنة عُمان تعترض ودولة قطر تتحفّظ على اقتراح إنشاء "قيادة عسكرية موحدة" لدول مجلس التعاون الخليجي، قدم خلال اﻻجتماع الـ12 لمجلس الدفاع المشترك لوزراء الدفاع في دول المجلس الذي انعقد في البحرين.


الشيخ علي سلمان يدعو إلى أوسع مشاركة في اعتصام الجمعة بسار تزامنا مع انعقاد «حوار المنامة»


الملك في زيارة له للقيادة العامة لقوة الدفاع يدّعي أن "البحرين تأسست كدولة عربية مسلمة مستقلة منذ عام 1783م بمعنى من دخول أحمد الفاتح إلى جزر البحرين، والبحرين متمكنة من قرارها الخاص بها(..) حافظنا على هذا الاستقلال من 1783 إلى هذا اليوم بجهود الرجال المخلصين الذين هم آباؤكم وأجدادكم ".

الجمعة

6

جواد العريض يكتب لمحكمة بريطانية بعد كشف رسائل تدين خليفة بن سلمان في قضية ألبا


الحكومة البحرينية توافق على اقتراح لإنشاء شبكة "C2" مؤلفة من آلاف الكاميرات لمراقبة المرافق الحيوية والمباني الحكومية ومراكز التسوق والمناطق والقرى، وذلك بهدف إنشاء شبكة قيادة وسيطرة لمحاربة الثورة وتعقب النشطاء والتضييق على التظاهرات.


تحت شعار "أنا حُر"، أطلقت الناشطة رولا الصفار، اليوم الجمعة، الحملة الوطنية والدولية لإطلاق سراح معتقلي الضمير، والتي تهدف إلى إفراغ السجون من المعتقلين وإبقاء قضيتهم حاضرة محليا ودولياً.


المعتقلون السياسيون في عنبر واحد بسجن "جو" المركزي في البحرين، يدخلون يومهم العاشر من الإضراب عن الطعام، إثر اعتداءات منظمة تعرضوا لها من قبل قوات الأمن خلال الأسبوعين الماضيين، دون أية أسباب.


عشرات الآلاف يعتصمون في البحرين بالتزامن مع منتدى حوار المنامة ضمن فعالية الجمعيات المعارضة: ادعموا مطالب الشعب

السبت

8

وصول ألف من المرتزقة الأردنيين إلى الجيش البحريني وفق صفقة على دفعتين ستصل الثانية خلال شهر ديسمبر.


مستشار الأمن القومي العراقي موفق الربيعي يلتقي قيادات «الوفاق» بالمنامة خلال فترة تواجده في البحرين ممثلاً بلده في حوار المنامة.


منتدى «حوار المنامة» يختتم أعماله

الاثنين

9

حزب الله في بيان شديد الوضوح: الاعتذار يجب أن يوجه إلى الشعب البحريني


ولي العهد البحريني لـ«الديلي تلغراف»: الولايات المتحدة تعاني من «الشيزوفرينيا» ونتطلع إلى روسيا «الوفية»


ولي العهد ينفي ما نشرته "الديلي تلغراف": غير صحيحة ولا تتناول بدقة ما جرى في اللقاء


نجل الملك البحريني ناصر بن حمد: أيدينا مفتوحة إلى «إيران» للتعاون في كل الظروف


بحرينيون يؤكدون ثقتهم في حزب الله وقنواته الإعلامية... ويرفضون فكرة اعتذار «نصر الله»


البحرين ترحّل محاميا بريطانيا كان ينوي دخول البلاد اليوم الاثنين، بعد أن رفضت إعطاءه تأشيرة دخول إلى المملكة، الذي كان ينوي حضور محاكمة المساعد السياسي لأمين عام الوفاق خليل المرزوق بصفته مراقبا دوليا.

الثلاثاء

10

خليفة بن سلمان يدعو لـ «الابتعاد عن أي تحفظات» على «الاتحاد الخليجي» وبعد يومين من إعلان وزير شؤون الخارجية العماني رفض بلاده الانضمام إلى الاتحاد.


سفير البحرين في فرنسا يزور نصب لـ «الهولوكوست» وكاتب يهودي يراها اعترافا بإسرائيل


انهيار محاكمة رجل الاعمال البريطاني فيكتور دحدلة بشكل مفاجئ: لم يعد هناك احتمال واقعي للإدانة! وذلك بعد اتهامه بدفع رشاوى بـ 67 مليون دولار لمستشار رئيس الوزراء البحريني، المتهم بالفساد هو أيضا.

الاربعاء

11

قمة الكويت تتجاهل الاتحاد الخليجي وتقرّ توثيق العلاقات مع إيران


10 منظمات دولية تدعو المجتمع الدولي إلى الوقوف إلى جانب خليل المرزوق عشية محاكمته

الخميس

12

إعلان لوظائف تربوية في البحرين موجَّه للأردنيين مع وجود آلاف العاطلين عن العمل

الجمعة

13

«الغارديان»: بريطانيا تجهد لبيع مقاتلات «تايفون» للبحرين للبحرين والإمارات، بقيمة إجمالية تزيد على 7 مليارات جنيه إسترليني.


الآلاف يتظاهرون احتفالا بمرور 1000 يوم على الثورة... والمعارضة مستعدة للنضال بعددها

السبت

14

السلطات تعتزم استبدال موقع مسجد أمير البربغي الذي هدمته في فترة الطوارئ بموقع آخر.

الأحد

15

ائتلاف الفاتح يشبّه الوضع في البحرين بايرلندا... ويؤكد: تقرير بسيوني لم ينفذ ونحتاج إصلاح حقيقي


«وعد» تنظم وقفة مع معتقلي الرأي: «رغم القيد.. أنا حر»


الأمن البحريني يحاصر مسجد البربغي لمنع اعتصام احتجاجاً على نقل مكانه

الاثنين

16

الملك في خطابه بمناسبة عيد جلوسه يكرّر ادعاءه الذي أثار سخطاً شعبياً واسعاً: نحتفل اليوم بذكرى فتح البحرين عام 1783 دولة مستقلة ذات سيادة ومستعدون لإعلان الاتحاد الخليجي.


قوات النظام تفرق بالقوة تظاهرات «يسقط حمد» في عدد من المناطق

الثلاثاء

17

تظاهرات في العاصمة المنامة والأمن يطلق الغازات ويعتقل متظاهرين


طوابع بريدية تعود لعام 1983 أصدرتها الحكومة التي تهيمن عليها قبيلة آل خليفة الحاكمة، احتفالا بمرور 200 عام على دخول القبيلة للبحرين.

الخميس

19

«ائتلاف 14 فبراير» يدعو لعصيان مدني في 13 فبراير

الجمعة

20

تضارب أقول الشهود بـ«مهاجمة مركز شرطة سترة» والمتهم فيها 32 شخصاً بينهم المصور أحمد حميدان.

الأحد

22

حملة مداهمات فجر اليوم على سترة واعتقال أكثر من 20 شخصا


السعودية تحكم على متظاهر بالسجن 30 عاما لمطالبته بخروج «درع الجزيرة» من البحرين

الإثنين

23

«العفو الدولية» تدعو لتوقيع عريضة لملك البحرين تطالبه بإطلاق سراح 13 معارضا


الحكومة: رفع سعر الديزل سيبدأ من يناير 2014


السفير الماليزي يعلن عن استعداد بلاده إرسال قوات إلى البحرين فور طلبها


إدارتا سجني «جو» و«الحوض الجاف» تمنعان إدخال الملابس الشتوية للمعتقلين


محكمة الاستئناف البحرينية: تأييد حكم البراءة لمتهمَيْن بتعذيب «الكادر الطبي»

الثلاثاء

24

انسحاب النواب من جلسة اليوم احتجاجا على رفع أسعار «الديزل»


المعارضة البحرينية تصدر بياناً تعلن فيه استعدادها للمشاركة في حل الأزمة السياسية، مشددة أن أسباب تعليق مشاركتها في الحوار الوطني لاتزال قائمة نظرا إلى رفض الحكم كل المبادرات التي تقدمت بها.


"ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير" يدشن برنامجه الثوري الجديد تحت شعار "عصيانُ فبراير قادم"، مؤكدا "عروبة البحرين وإسلامها قبل غزو النظام"، معلنا رفضه لِمزاعم "الفتح" المكفّرة لشعب البحرين.

الاربعاء

25

رسالة من المعتقلين السياسيين في سجن «جو»: نعامل كأعداء والضباط البحرينيون يحتجبون عنا.


حملة أمنية على مآتم السنابس: اعتقال 7 إداريين وعرضهم على النيابة على خلفية أنشطة سياسية رافقت إحياء ذكرى أربعين الإمام الحسين بن علي قبل يوم تضمنت الدهس على صورة الملك.


البحرينيون يقيمون معرضاً للثورة البحرينية في مدينة كربلاء العراقية للعام الثالث على التوالي، يهدف إلى تسليط الضوء على معاناة الشعب البحريني وانتهاكات النظام.


معلومات عن إقالة مدير عام قناة المنار عبد الله قصير بسبب فضيحة الاعتذار للبحرين.

 الخميس

26

 مصر تخطر البحرين ودول خليجية بإعلان الإخوان «جماعة إرهابية».


مرتزقة النظام البحريني تعتقل المصور الشاب أحمد الفردان، بعد مداهمة منزله في منطقة أبوصيبع فجراً، ليرتفع بذلك عدد المصورين المعتقلين إلى خمسة.


في رسالة إلى "لجنة حماية الصحافيين" ومقرها نيويورك، "هيئة شئون الإعلام" تنفي اعتقال أي صحافي أو مراسل في البحرين، مشيرة إلى أن من ذكرتهم اللجنة في تقريرها لم يعتقلوا بسبب آرائهم أو عملهم الصحافي"، وإنما تم اعتقالهم بسبب "دعواتهم المتكررة للتحريض الذي يهدّد النظام العام".


الملك حمد في زيارة له إلى وزارة الداخلية، يتمادى في تكرار إدعاءه أن البحرين دولة عربية مسلمة مستقلة منذ تاريخ فتحها عام 1783، مشيراً إلى أنه «لم نجد في الوثائق ولا في التاريخ ما يدل على عكس ذلك بل نجد أن الحكم والنظام منذ 1783 وهو نظام عربي مسلم مستقل بنى نفسه في أجواء صعبة حينها».

 الجمعة

27

 متحدث باسم الحكومة الكورية الجنوبية قال إن احتمال الموافقة على صفة للغاز المسيل للدموع مع حكومة البحرين "ضئيل"، مشيرا إلى أن أي خسارة في الأرواح بسبب تصدير هذه الشحنة سيؤثر سلبا على بلاده.


إصابات خطيرة بـ "الشوزن" في البلاد القديم... ومناطق واسعة تشهد احتجاجات ليلية


المعتقل السابق في غوانتانامو يعود للجهاد: "سلمان الأمير" شيخ من آل خليفة يقاتل في سورية

 السبت

28

 السلطات البحرينية تستدعي أمين عام «الوفاق» للتحقيق على تصريحات له وردت في خطبة يوم الجمعة، ردّ فيها على إدعاء للملك: معاناة شعبنا الحديثة تبدأ سنة 1783 (في إشارة إلى تاريخ دخول آل خليفة للبحرين)، وأكد الاستمرار في النضال السلمي.


السلطات البحرينية تحاصر مسجد «البربغي» لمنع صلاة مركزية فيه دعا لها «العلمائي». كانت قد هدمته إبان فترة الطوارئ، ويعود عمره إلى القرن الخامس عشر الميلادي.


عتبر الصحافي المصري محمد حسنين هيكل أن  احتفاظ إيران بالجزر الإماراتية الثلاث  (أبوموسى، طنب الصغرى وطنب الكبرى) جاء مقابل أن تبقى البحرين عربية تحت حكم سني رغم وجود أغلبية شيعية، طبقاً لمعادلة التوازن في المنطقة خلال الفترة التي سبقت الاستقلال.


«الوفاق»: الشيخ علي سلمان في حكم المقبوض عليه بعد تحويله للنيابة، وتداعيات واسعة بالتجمع عند بيت سلمان ومسيرات غاضبة وبيانات إدانة واستنكار داخلية وخارجية.


النيابة العامة تفرج عن أمين عام الوفاق الشيخ علي سلمان بعد أن وجهت له تهم التحريض علانية علي بغض طائفة من الناس، وإذاعة أخبار كاذبة.

 الأحد

29

 وزارة الداخلية البحرينية تدّعي تمكنها من تفكيك سيارة مفخخة وإبطال مفعول محتوياتها بعد اشتباه رجال الشرطة في سيارتين بمنطقتين مختلفتين اتضح بعد فحص البيانات الخاصة بهما أن هناك بلاغات بسرقتهما.


أمين عام الوفاق يكشف أنه كان بصدد السفر للخارج لإطلاع بعض الدول الأوروبية على بعض الأمور المتعلقة بالحراك في البحرين، مشيرا إلى أن قرار النيابة العامة منعه من السفر جاء لهذا السبب.


السلطات البحرينية تأمر بحبس شاب 45 يوما على ذمة التحقيق، بسبب ذهابه للصلاة في أحد المساجد التي هدمتها نظام الحكم الذي يواجه منذ فبراير/ شباط 2011 احتجاجات شعبية بشكل يومي.


الملك يترأس جلسة مجلس الوزراء: إجراءات وقائية لمواجهة دعوات الكراهية التي تطرح على المنابر


والمعارضة ترد:  القبول بالآخر يبدأ بصياغة نظام ديمقراطي

الإثنين

30

 

 «الوفاق» تدعو النظام البحريني إلى رفع منع السفر عن أمينها العام: القرار سياسي يستهدف الابتزاز وحجب حرية التنقل


السلطات البحرينية تدّعي إحباط 4 عمليات وصفتها بـ«الإرهابية» خلال يومي السبت والأحد 28 و29 ديسمبر: «مفعول سيارة مفخخة» و«محاولة تهريب عدد من المطلوبين إلى خارج المملكة» و«محاولة إدخال متفجرات وأسلحة وذخائر إلى مملكة البحرين» و«ضبط مستودع متفجرات وذخائر في القرية».


حكم غيابي سنة لرئيس الاتحاد الحر "علي البنعلي" بتهمة التزوير.. و6 قضايا احتيال في انتظاره


القضاء البحريني يبرئ ضابطا صفع مواطنا أمام ابنه في حادثة "فيديو الصفعة" المشهورة والمعروفة


أمين عام الوفاق يكشف عن استهداف زوجته منذ مارس 2011: أنا من أمارس السياسة ولا دخل لعائلتي


إيران تنفي ادعاءات بحرينية بقيامها بتدريب معارضين بحرينيين، وذلك بعد ساعات من اتهام المنامة الحرس الثوري الإيراني بتدريب معارضين. داعية البحرين إلى حوار جاد بين جميع الأطراف.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus