مجلس الوزراء يوقف تصريحات وزير الصناعة ويحرجه أمام أكثر من 20 وسيلة اعلام محلية ودولية .. السبب غامض!

2011-08-13 - 10:39 ص


وزير التجارة و الصناعة.. خلفَ رئيسه

مرآة البحرين (خاص): أوقف اتصال هاتفي من مكتب رئيس مجلس الوزراء إلى الجرائد المحلية، نشر تصريح وزير التجارة والصناعة الدكتور حسن عبد الله فخرو والذي أعلن فيه عن إنشاء عدد من المدن الصناعية ضمن الرؤية الاقتصادية الصناعية لملك البحرين 2040، التي يعلن عنها للمرة الأولي في هذا المؤتمر، ولم يعرف سبب منع.

وأعلن فخرو في مؤتمر صحفي أمام أكثر من 20 مؤسسة إعلامية محلية ودولية، عن إنشاء أكبر منطقة صناعية في البحرين بمساحة ستة ملايين قدم مربع بتكلفة 200 مليون بمساهمة القطاع الخاص ، وقال إن وزارته تسعى إلى رفع نسبة مساهمة قطاع الصناعة من الناتج القومي الإجمالي من 17%  حاليا  إلى 25 % خلال الأعوام المقبلة.وقال إن الوضع  الاقتصادي والتجاري عاد إلى طبيعته بل هناك زيادة في حجم الاستثمار تبلغ 30% خلال الأشهر الثلاثة الماضية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وشدد الوزير في مؤتمره الصحفي اليوم على أن البحرين لديها رؤية مستقبلية بإنشاء أكبر تجمع صناعي بمساحة قدرها 95 كيلومتر مربع، تكلف عدة مليارات ومن المتوقع استقطاب استثمارات متعددة.

وتطرق الوزير إلى مشروع إنشاء شركة مواد بناء للشؤون الصناعية، وهو استثمار أجنبي سوف يضيف الى الاقتصاد الوطني وإجمالي الدخل القومي أكثر من 25 مليون دولار خلال العشر السنوات المقبلة وهو حدث تجاري فريد من نوعه.

وقال يوجد بالبحرين الآن ثلاث مناطق صناعية، الدولة تملك أراضيه، والمناطق الثلاث هي المدينة الصناعية القديمة والتي تحتوي على مصنع أسري والحديد والصلب، والثانية هي منطقة البحرين للاستثمار وهي أرض حكومية تديرها شركة استشارية عالمية، وأخيرا مرسى البحرين للاستثمار وتديرها شركة تعمير. هناك منطقة جديدة رابعة وسط البحرين، هي ملك رجل الأعمال البحريني أحمد منصور العالي وهي قطاع خاص .

وأشار الوزير إلى إن الطلب على الأراضي الصناعية عشرة إضعاف العرض، مما يتطلب إيجاد أراضي صناعية جديدة للاستثمار، وهذا ما جعل الملك يطلب من الوزارة تخصيص تلك الأراضي عبر رؤية البحرين الاقتصادية الصناعية لعام 2040 للملك البحرين في اعلانها الأول،  وهو ما تم العمل فيه الآن وهو إنشاء مدينة صناعية اقتصادية تجارية جديدة بكلفة عدة مليارات من الدولارات  مساحتها 95 كيلومترا مربعا، لكنه لم يحدد مكانها.

الجدير بالذكر، أن خسائر البحرين خلال الأزمة تراوحت بين مليار ونصف وملياري دولار حسب إحصائيات غرفة تجارة وصناعة البحرين.

 

 

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus