المفصولون يخططون لدخول موسوعة جينيس، ويرفعون عريضة للملك

2011-08-14 - 11:30 ص


مرآة البحرين (خاص): يعتزم مفصولون ضمن حملتهم (العودة للعمل..حقي) الحضور بشكل جماعي في مقر لجنة تقصي الحقائق التي يرأسها البروفسيور محمود بسيوني، وذلك في إطار فعالية التوثيق الجماعي لانتهاكات الفصل السياسي والطائفي عن العمل، على خلفية المشاركة في الاحتجاجات السياسية المعارضة في فبراير ومارس 2011.

وقال إعلان الفعالية إنها تأتي كأدق توثيق لقصة فصل كل عامل وانتهاكات لجان التحقيق ومجالس الإدارة في الوزارات والشركات، بما فيها ما حدث من وشايات وتآمر وتمييز واستهداف منظم مع تحديد الأسماء المسئولة والمشتركة في هذه الجريمة، إضافة إلى طريقة تعامل وزارة العمل مع قضيتهم، وكل ما يتعلق باضطهادهم ضمن حملة التطهير الطائفي والفئوي التي شنتها الحكومة لفصل أكبر عدد منهم بهدف استئصال وجودهم كما أعلنت صراحة.
 
ودعا المنظمون عبر صفحتهم في فيسبوك  جميع المفصولين والموقوفين عن العمل إلى ملء نموذج الشكوى الذي أعدوه خصيصاً للمفصولين عن العمل، وإحضاره معهم إلى مقر اللجنة يوم الفعالية الاثنين الساعة الرابعة مساءً، وبينوا أن حضور المفصولين والموقوفين في غاية الأهمية، ويجعل مصيرهم المهني على المحك.

وأكد إعلان الفعالية أن نسخاً من الشكاوى الموثقة ستسلم إلى مؤسسات حقوقية وسياسية، كما أكدوا أن رسالة باسم جميع المفصولين والموقوفين سترفع إلى بسيوني، لتطابق الظروف والدوافع وراء فصلهم التعسفي والجماعي.

وقالوا مخاطبين رئيس لجنة تقصي الحقائق "إنه البلاغ الأخير يا سيد بسيوني، كنت تعرف قبل أن تأتي بأن فصلنا سياسي، وأنت ترى أنه متواصل، ونحن سنأتيك للمرة الأخيرة" وأضافوا "بعد وعدك يا سيد بسيوني، زادت حملة الفصل عن العمل في القطاع الحكومي؟ ففي ماذا ستحقق؟ ما جرى، أم ما لم يزل يجري؟"

وقالوا أيضاً "جئنا لنقول إن قضيتنا جميعا قضية واحدة: هي أننا فصلنا من أعمالنا وقطعت يد النظام أرزاقنا بسبب رأينا السياسي وانتمائنا الطائفي..." وأضافوا موجهين الخطاب لبسيوني "بعد أن ترى أعداد المفصولين وقصصهم، ستعرف أنك فعلا (في بلاد العجائب)"

وكان النائب السابق خليل المرزوق شدد في تجمع الوفاق يوم الجمعة على أن يتولى الناس توثيق جرائم النظام بأيديهم، وحثهم على الذهاب للجنة تقصي الحقائق وتوثيق ما تعرضوا له، مؤكدا لهم أن الأمم المتحدة تراقب الوضع. وخاطب المرزوق الحكومة فيما يخص ملف المفصولين قائلا "إذا كانت الإرادات الرسمية لا تحترم، فلتحترم الإرادات الشعبية، يجب أن يعاد المفصولون فوراً" وأضاف مشدداً "ونقول لكم: إن فصلتمونا أكثر، سنصمد أكثر"

عريضة إلى الملك


عريضة "مسنا والوطن الضر"
وفي موازاة (التوثيق الجماعي) دشن المنظمون عريضة للمفصولين والموقوفين قالوا إنها سترفع لملك البلاد، ودعوا جميع المفصولين والموقوفين إلى التوقيع عليها عبر إرسال بعض معلوماتهم الشخصية إلى البريد الإلكتروني الخاص بالحملة.

وقال المنظمون عبر صفحتهم في فيسبوك، إن العريضة هي لمطالبة الملك بتنفيذ القانون، ووقف الاستهداف الطائفي والسياسي الممنهج، بإرجاع الجميع إلى أعمالهم، وتعويضهم، ورد الاعتبار إليهم، ومحاسبة من انتهك حقوقهم وأساء استخدام السلطة.

وحملت العريضة على السلوك الانتقامي للسلطة وعابت عليها تقصد أرزاق الناس لمجرد معارضتهم سياستها، وحملتها المسئولية الجنائية والسياسية الكاملة عمايجري، وقالت مخاطبة الملك: "إن هذا القطاع الكبير من المفصولين قد مسهم وأهلهم الضر، قطعت أرزاقهم، وأهينوا، واضطهدوا. هم كرام جياع، أكل الآخرون حقهم، واستولوا على مصيرهم"

وتساءلت "هل يحل الخلاف والصراعوالتدافع في المجتمعات، بأن تبغي فئة على أخرى، وتسلبها حق العيش وحق الحياة؟ وتعمل فيها أدوات الانتقام والتشفي؟ هلهذا هو الاستقرار المنشود وهل هذه هي المصلحة الوطنية؟ "

وحذرت العريضة من أن يدخل هذا الحدث التاريخ كأوسع عقاب جماعي من نوع (الفصل عن العمل)، واستغربت أن تتواصل هذه الجريمة على مرأى من الملك وأمامالعالم أجمع، مشيرة إلى استمرار التسريحات في وزارات الدولة، وواصفة ما حصل بالظلم والتجني وسياسة التغلب.

ووجهت خطابها للملك بالقول "إن وقفة حكيمة منكم ستحقق مطالب شعبكم في التحول السياسي والحفاظ على دولة العدل والقانون، لإيقاف الفساد والانتهاكات والظلم والاستهداف المنظم الذي يجري نهاراً جهاراً وعلى مرأى من العالم أجمع" محذرة من أن استكبار الحكومة وإصرارها على الظلم والتشفي سيدفعان بالوضع السياسي في البلاد إلى أوج التأزم.

ودعت العريضة بشكل عاجل إلى "تقديم المسئولين في القطاعين العام والخاص عن هذه الانتهاكات للعدالة ومحاسبتهم عما اقترفوه من جرم عظيم، لا الدخول معهم في مفاوضات كما فعلت وزارة العمل لتبرر تعنتهم ومكابرتهم وإصرارهم على سلب حقوق الناس دون رادع أو مانع، بدلاً من الاعتراف بالذنب والتكفير عنه"

المفصولون في جينيس عن "أكبر عقاب جماعي من نوعه"

رقم جينيس جديد
وفي أكثر الفعاليات إثارة، أعلن المنظمون دعوتهم إلى تأليف أضخم كتاب في العالم يجمع السير الذاتية CV لمفصولين عن العمل، لإرساله إلى موسوعة جينيس لتحقيق رقم قياسي جديد للبحرين، عن أكبر عقاب سياسي جماعي في التاريخ من نوع (الفصل عن العمل)، وكذلك كأضخم وأول كتاب من هذا النوع في العالم.

وقال المنظمون "إن هذه الفعالية إلى جانب الفعاليتين السابقتين، ستجعل قضية المفصولين والموقوفين قضية تاريخية ودولية" مؤكدين أن ما لاقوه من اضطهاد، لم يكن له مثيل حتى في القرون الوسطى، و أنه لم يحدث إلا في البحرين "وعلى التاريخ أن يوثق ذلك جيدا" حسب قولهم.

وأكدوا أن الكتاب سيرسل إلى موسوعة جينيس، والأمين العام للأمم المتحدة، ومنظمة العمل الدولية، المفوضة السامية لحقوق الإنسان، وجميع اتحادات العمال الدولية، والمنظمات ذات العلاقة، ودعوا المفصولين والموقوفين وحتى من عادوا إلى أعمالهم إلى إعداد سيرهم الذاتية بحسب النموذج المعد من قبل الحملة والذي يشمل التفاصيل المطلوية لقصة فصلهم عن العمل، كختام لهذه السيرة.

 



التسوق الافتراضي في سيتي سنتر: أخلَوا جيوبنا يا بسيوني
وكان المفصولون قد نظموا يوم الاثنين الماضي فعالية غريبة من نوعها، أطلقوا عليها التسوق الافتراضي في سيتي سنتر، رغبة منهم في إظهار البعد الاقتصادي لموجات التسريح الجماعية الضخمة، ذات الخلفية السياسية، وأثرها على السوق، وللتعبير عن انعدام قدرتهم الشرائية بعد أن كانوا في الطبقة المتوسطة من ناحية الدخل. ووصف أحد الحاضرين التواجد في المجمع بالقول "لم أر المجمع بهذا الازدحام إلا أيام العيد"

لكن قوات الأمن سعت بقوة إلى تعطيل الفعالية، فعطلت حركة التسوق كلها، إذ فرضت نقاط تفتيش من كل جهات المجمع، لعرقلة الوصول إليه، ما شل حركة المرور في المنطقة بالكامل، وسبب اختناقات شديدة، وصلت إلى مدخل ضاحية السيف، واستغرق وصول البعض إلى المجمع أكثر من ساعة ونصف، كما حلقت طائرة الهيلوكبتر في سماء السيتي سنتر.

ومن جهة أخرى انتشر رجال أمن ومخابرات بلباس مدني وبأعداد كبيرة في كافة أرجاء المجمع، وتدخلوا بشكل مباشر ومكشوف لفض أي تجمع حتى لو كان من 3 أشخاص، مطالبين كل من يقف بالتحرك، والابتعاد. وبثّ ذلك حالة من الخوف وعدم الارتياح داخل المجمع، الذي بدا مضطرباً وغير طبيعي، في حين خلت معظم المحلات من متسوقين (حقيقيين).

وقال شاهد عيان "إن أعداد المخابرات كانت تفوق أعداد المتسوقين بكثير" وأضاف ساخراً "إنها مشاركة جيدة من النظام في دعم فعالية التسوق الافتراضي" وسخر آخر من هذا التواجد المكثف لرجال الأمن، وطلب منهم التسوق أفضل من التطفل على الناس.

واختلف تدخل رجال الأمن والمخابرات (الذين كانوا يحملون البرقيات وسماعات الرأس) في هذه الفعالية، نظرا لحساسية الموقع، إذ كان هادئاً وليّنا، ولجأ بعضهم متخبطاً إلى سؤال المتسوقين بشكل صريح ما إذا كانوا مفصولين أم لا؟ ما أحدث ارتباكاً وتذمراً واسعاً بين المتسوقين. ولوحظ تواجد رجال المخابرات بكثرة في المقاهي للمراقبة والتجسس عن كثب، كما شهد المجمع ملاحقات ملفتة من الأمن لمراقبة كل من يشتبه بأنه مفصول، ورصد أي تحرك يقوم به.



وانتشر المفصولون في عدة زوايا من المجمع بعدما أبعدوا عن منطقة التجمع المفترضة قرب محلات زارا، ولم يستطيعوا رفع اللافتات لشدة الرقابة الأمنية،لكن بعض النساء علقوا لافتة على (سلة المشتريات) وشوهدوا يلفون بها أنحاء المجمع.

أما الصورة الوحيدة التي تمكن أحدهم من التقاطها، ثم انتشرت بشكل واسع، فهي لأحد المفصولين، وهو يخرج جيوب ثوبه للخارج في إحدى أروقة المجمع، ولسان حاله يقول "أخلوا جيوبنا يا بسيوني"

وتعليقا على الحدث، وصف أحد المشاركين الفعالية بأنها حركة نوعية مبدعة، ستلاقي صداها حتماً، وقال آخر "الوضع في البحرين غير مستقر، بدليل أن برنامجاً واحداً تمكن من هزّ البلاد" ووصف الاعتصام بأنه بصمة عار جديدة على الحكومة، فيما قال ثالث ساخراً "سيتم هدم مجمع سيتي سنتر وتحويله إلى سوق سمك الفاروق"

وقالت زينب الخواجة (ابنة الناشط عبد الهادي الخواجة) عبر حسابها في تويتر، إن زوجها استفسر منها ضاحكاً عن فعالية التسوق الافتراضي لدى زيارتها له في السجن. من جهة أخرى طالب مشاركون عبر "الوسم" الخاص بالفعالية في تويتر(pretendshopping#) ، بأن تعاد الفعالية ليلة العيد، ورأوا أنها نجحت في لفت الأنظار بشدة إلى قضيتهم. وشوهدت كاميرا تلفزيون البحرين تجول أنحاء المجمع بعد انتهاء الفعالية لإظهار الحركة عادية وحيوية فيه، في حين كان المجمع يكاد يخلو من المتسوقين (الحقيقيين والافتراضيين معا).

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus