المحلل القطري محمد المسفر: إنقاذ البحرين بعقلنة نظامها السياسي

2011-08-19 - 11:29 ص


مرآة البحرين: تساءل المحلل والكاتب السياسي القطري د. محمد صالح المسفر عن سبب تصاعد اللهجة الرسمية الأميركية والأوروبية حيال الوضع في البحرين، منبهاً من إمكان حصول "ترتيبات أميركية ـ أوروبية ـ إيرانية" في الخليج العربي، داعياً حكام الخليج العربي إلى "عقلنة النظام السياسي" البحريني.

ولفت المسفر، في مقال في صحيفة "الشرق" القطرية تحت عنوان "أنقذوا البحرين قبل فوات الأوان"، إلى ما يتردد عن أن الأسطول الأميركي الخامس في البحرين يبحث عن نقل مقرة إلى دولة خليجية أخرى "لأن وجوده في البحرين لم يعد آمنا" بعد أحداث شباط/فبراير الماضي، مشيراً إلى ترافق ذلك مع "الصمت الأميركي الأوروبي عن التسلح النووي الإيراني، وتصاعد البيانات الحكومية الرسمية الأميركية والأوروبية المثيرة للشكوك تجاه ما يجري في البحرين، وملاحظة بيانات منظمات حقوق الإنسان الغربية وإدانتها لما يجري هناك".

وأوضح الكاتب أن "حربا طاحنة في جمهورية اليمن منذ ستة أشهر لم تحظ بالاهتمام الأميركي الأوروبي كاهتمامهم بما يجري في البحرين"، وتساءل "ألا يدفعنا إلى الشك في ترتيبات أميركية أوروبية ــ إيرانية تجاه مستقبل الخليج العربي؟ ". وشدد المسفر على إن "الحلول الأمنية والتخويف باستخدام القوة والاستقواء بالخارج لم تعد مجدية"، مبيناً أن "التعسف في استخدام الحق بحجة المحافظة على الأمن والاستقرار لن يقود إلى استقرار وإلى سلام اجتماعي في أي دولة من دول الخليج".

وطالب المسفر حكام الخليج العربي "بإنقاذ البحرين بعقلنة النظام السياسي القائم قبل فوات الأوان، والتعامل مع الأحداث برشد ووطنية"، داعياً "القيادة السياسية في البحرين إلى الإفراج عن كل معتقلي الأحداث الماضية ورد جميع المفصولين من وظائفهم إلى أعمالهم، ووقف محاكمات الأطباء والممرضين والمدرسين الذين اعتقلوا نتيجة لأحداث فبراير ومارس الماضيين".

ودعا المسفر القوى المطالبة بحقوقها إلى عدم المراهنة على قوى من خارج حدود الوطن لتحقيق  مطالبها، "وألا تكون مطالب طائفة تحت شعار الأكثرية والأقلية وأن تتسلح كل القوى المطالبة بالإصلاح باعتماد مبدأ المواطنة وتحقيق العدالة والمساواة في الحقوق والواجبات لكل أفراد الشعب".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus