فريدوم هاوس: البحرين ثاني أسوأ بلد عربي في حرية الصحافة

2015-04-30 - 3:18 م

مرآة البحرين: احتفظت البحرين للعام الثالث على التوالي بترتيبها العالمي في تقرير منظمة «فريدوم هاوس» السنوي لحرية الصحافة، إذ جاءت في الترتيب 188 عالميّاً، مصنّفة دولة "غير حرة" في مؤشر حرية الصحافة للعام 2014 وثاني أسوأ بلد عربي بعد سوريا.

وتصدر التقرير، الذي صدر يوم أمس الأربعاء (29 أبريل/ نيسان 2015)، ويتزامن صدوره سنويّاً مع اليوم العالمي لحرية الصحافة، كل من النرويج والسويد في حرية الصحافة، فيما جاء في ذيل القائمة كوريا الشمالية وأوزبكستان وتركمانستان.

وقالت فريدوم هاوس في تقريرها الأخير "إن وسائل الإعلام في البحرين مازالت تعاني من الرقابة الذاتية والاضطهاد، والصحافيين المواطنين الذين يتجرأون في الكتابة عن الاحتجاجات المستمرة من خلال وسائل الإعلام الاجتماعية، يواجهون انتقام الحكومة".

والبحرين كانت الأخيرة خليجياً وفي الترتيب 18 عربياً، قبل سورية التي جاءت في الترتيب الأخير عربياً، فيما احتفظت بالنقاط التي حصلت عليها في العام الماضي، إذ حصلت على 87 من 100 نقطة، وبحسب مؤشر حرية الصحافة الذي تعتمده «فريدوم هاوس»، فإن (ارتفاع النقاط = حرية أقل).

وشهدت البحرين تحسناً في حرية الصحافة في العام 2002، حين حصلت على 68 نقطة، وظل مستواها ثابتاً تقريباً بين العامين 2003 و2010، إذا تراوح عدد النقاط التي حصلت عليها في تلك الفترة بين 70 و72 نقطة.

إلا أنه بعد اندلاع ثورة 14 فبراير/شباط 2011 شهد المؤشر انخفاضاً حادّاً، وحصلت فيه البحرين على 84 نقطة، فإنها استمرت في التدهور في العام 2012، وانخفضت نقطتين إضافيتين عن العام الذي سبقه، لتحصل على 86 نقطة، فيما كان انخفاض النقاط لديها في العام 2013 هو الأكبر في تاريخها والذي حصلت فيه على 87 نقطة.

ويمنح التقرير (0 - 30 نقطة) للدول التي تتمتع بالحرية الصحافية، و(31 - 60 نقطة) للدول التي لديها حرية جزئية، و(61 - 100 نقطة) للدول غير الحرة.

ويقيس مؤشر حرية الصحافة السنوي لـ «فريدوم هاوس»، مستوى الحرية التي تتمتع بها وسائل الإعلام المرئية والمطبوعة والإلكترونية في كل بلد في العالم، ويعتمد المؤشر على تحليل الأحداث والتطورات التي تمر بها وسائل الإعلام في كل بلد، بالاعتماد على البيئة التشريعية التي يمكن أن تؤثر على محتوى الإعلام، ومدى استخدام الحكومة لهذه الأدوات لتقييد وسائل الإعلام، إضافة إلى الضغوط الاقتصادية التي يمكن أن تؤثر على الإعلام.

ر


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus