رويترز: الصحفيون الأمريكيون المفرج عنهم غادروا البحرين

 سيارة تحمل الأمريكيين الأربعة في المنامة يوم الثلاثاء
سيارة تحمل الأمريكيين الأربعة في المنامة يوم الثلاثاء

2016-02-17 - 5:33 م

مرآة البحرين (رويترز): قالت عائلات الصحفية الأمريكية وأفراد طاقم التصوير المرافق لها والذين اعتقلوا في البحرين بتهمة الاشتراك في تجمهر غير مشروع إنهم غادروا البلاد بعد الإفراج عنهم في وقت سابق يوم الثلاثاء 16 فبراير/شباط 2016.

كانت البحرين قالت إن قوات الأمن اعتقلت الأمريكيين الأربعة يوم الأحد أثناء "مشاركتهم مجموعة من العناصر التخريبية لدى قيامهم بأعمال شغب وتخريب بمنطقة سترة يوم الاثنين."

وُعثر معهم على آلات تصوير وأجهزة كمبيوتر.

وسترة قرية شيعية شرقي المنامة شهدت اشتباكات بين متظاهرين وقوات الأمن الأسبوع الحالي بمناسبة الذكرى الخامسة للاحتجاجات التي وقعت في البحرين عام 2011 في إطار ما أطلق عليها ثورات الربيع العربي.

وفضت قوات الأمن البحرينية- بدعم من قوات أمن من دول الخليج العربية منها قوات سعودية- الاحتجاجات في ذلك الوقت بالقوة.

لكن البحرين التي تستضيف الأسطول الخامس الأمريكي ما زالت تعاني نوبات اضطرابات خاصة في قرى يمثل فيها الشيعة الأغلبية.

كان مكتب النيابة العامة بالبحرين قال في وقت سابق يوم الثلاثاء إنه أمر بالإفراج عن الأمريكيين الأربعة بعد استجوابهم في وجود محاميهم.

ويشكو الشيعة من تعرضهم للتمييز على يد الحكومة التي يهيمن عليها السنة ويريدون مشاركة أكبر في الحياة السياسية.

وتنفي الحكومة وجود أي تمييز وترفض اتهامات بالتعذيب. وتقول إنها شكلت عدة هيئات لمراقبة الالتزام بالمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

ولم تكشف حكومة البحرين عن أسماء الأربعة لكن محاميهم ومنظمة مراسلون بلا حدود قالت إنهم صحفية أمريكية تدعى آنا داي وثلاثة من طاقم التصوير المرافق لها وكلهم مواطنون أمريكيون.

وقال مارك تونر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية في تصريحات صحفية إن السلطات البحرينية سمحت لمسؤولين أمريكيين بلقاء الأمريكيين خلال اعتقالهم لكنه رفض الإدلاء بمزيد من التفاصيل مرجعا ذلك لقوانين أمريكية تخص الخصوصية.

وعبّرت عائلات الصحفيين الأربعة عن فرحتها الغامرة بمغادرتهم البحرين.

وقالت العائلات في بيان "نقدم خالص الامتنان للسلطات البحرينية لتعاملها السريع مع القضية وللسفارة الأمريكية في البحرين ومسؤولي وزارة الخارجية الذين عملوا بلا كلل لمساعدة المجموعة (الصحفيين)."

وعملت داي مراسلة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية لعدد من وسائل الإعلام معظمها أمريكية.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من السفارة الأمريكية في البحرين.

وقال مات ملبيري وهو صحفي يقيم في واشنطن كان معلما لداي في برنامج صحفي بالمكسيك عام 2012 إنها تعرف المنطقة وكيفية تغطية الأحداث الشعبية.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus