بعد نحو 5 سنوات من تقريره... بسيوني في البحرين للقاء حمد بن عيسى

2016-05-09 - 6:05 ص

مرآة البحرين (خاص): ذكرت معلومات أن رئيس اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق محمود شريف بسيوني سيكون في ضيافة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة (الاثنين 9 مايو/ أيار 2016).

وتتوقع مصادر بحرينية أن يقتصر اللقاء على تكريم بسيوني لجهوده في إنجاز تقريره بشأن الأحداث التي شهدتها البحرين فبراير/ شباط ومارس/ آذار من العام 2011.

ولم ترشح بعد معلومات عما إذا كان سيلتقي مؤسسات المجتمع المدني أو جمعيات سياسية.

ويحتفظ بسيوني منذ ذاك بعلاقات جيدة مع الديوان الملكي والحكومة البحرينية التي تتعاون مع معهد تدريب أسسه في إيطاليا(المعهد الدولي للدراسات العليا في العلوم الجنائية)، ويتلقى الكثير من عناصر وزارتي الداخلية والعدل دورات فيه بعقود سنوية.

وكان التقرير قد خلص إلى 27 توصية لتصحيح الأوضاع الحقوقية في البحرين من بينها تشكيل لجنة وطنية مستقلة ومحايدة لتنفيذ التوصيات، وهو الأمر الذي لم يتم تطبيقه.

واستمرت دول من بينها الحليفيتين للنظام البحريني بريطانيا وأمريكا في الدعوة لتنفيذ توصيات اللجنة، فيما طالب مجلس حقوق الإنسان بالتطبيق الشامل للتوصيات.

وكان بسيوني قد قال بعد أشهر من إصدار التقرير إن على "الملك أن يختار بين إبقاء العائلة موحدة أو النظام أو وحدة البلاد"، معبرا عن قلقه من شفافية التحقيقات التي تزعم الحكومة البحرينية القيام بها، قائلاً "إنهم يقومون بكل هذه التحقيقات وراء الأبواب المغلقة". واعتبر أن ذلك بمثابة "إخفاء للجريمة".

بسيوني: على الملك البحريني أن يختار بين وحدة العائلة أو وحدة البلاد

مرآة البحرين (خاص): رأى رئيس اللجنة الملكية لتقصي الحقائق محمود شريف بسيوني إن على "الملك (البحريني حمد بن عيسى آل خليفة) أن يختار بين إبقاء العائلة موحدة أو النظام أو وحدة البلاد".

المزيد 27 يناير

بسيوني: الشيعة في البحرين لا يعاملون كمواطنين... والإصلاحات الحكومية مجزأة

مرآة البحرين (خاص): قال رئيس لجنة التحقيق البحرينية المستقلة شريف بسيوني التقدم جار في البحرين لكن مقاربة الحكومة للإصلاحات مجزأة، مؤكدا أن البحرين بحاجة إلى تقويم مشاكلها الاقتصادية والاجتماعية التي تؤجج نار الاضطرابات المستمرة.

المزيد 14 يونيو

بسيوني: مناطق الشيعة في البحرين محدودة جغرافيّاً ولا يمكنهم التوسع لاستملاكها من الأثرياء أو الحكومة

مرآة البحرين: قال رئيس اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق محمود شريف بسيوني، إن هناك نحو 300 حالة تعذيب وثقتها اللجنة، كما تعاملت مع ما لا يقل عن خمس حالات وفاة معروفة تحت وطأة التعذيب، وتم توثيقها بشكل كامل

المزيد 15 يونيو

مدير "المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات" يدعو من جنيف لإلزام البحرين بتنفيذ توصيات بسيوني ومجلس حقوق الإنسان

مرآة البحرين (خاص): دعا مدير المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات أحمد عمر إلى إلزام السلطة البحرينية بآليات حقوقية تدفعها لمعالجة الأزمة الحقوقية بشكل جذري، وتدفعها للشروع الفوري لتنفيذ توصيات بسيوني ومقررات جنيف والتحول نحو العدالة الإنتقالية

المزيد 15 سبتمبر

النيابة العامة تقول إن المحكمة وافقت على تزويد الشيخ علي سلمان بنسخة من تقرير بسيوني

مرآة البحرين: قال المحامي العام بالنيابة العامة هارون الزياني بأن المحكمة الكبرى الجنائية قررت تأجيل النظر في القضية المتهم فيها الأمين العام لإحدى الجمعيات السياسية (الشيخ علي سلمان)، إلى جلسة 25 مارس/آذار 2015، مع استمرار حبسه، وذلك لسماع شاهد الإثبات مجري التحريات.

المزيد 25 فبراير

مشروع قانون أمريكي يربط مبيعات الأسلحة للبحرين بتنفيذ توصيات بسيوني

مرآة البحرين (خاص): يعمل أعضاء من مجلسي الشيوخ والكونغرس الأمريكي على إدخال تشريعات لربط المساعدات العسكرية إلى البحرين بتقديم وزارة الخارجية الأمريكية شهادة بأن مملكة البحرين قد نفذت بالكامل جميع التوصيات المرفوعة من قبل لجنة تقصي الحقائق والمتعلقة بتعزيز حقوق الإنسان في البلاد. وانضم عضو الكونغرس جيم ماكغفرن، وهو ديمقراطي بارز في مجلس النواب، إلى أعضاء مجلس الشيوخ توم لانتوس، ورون وايدن، وماركو روبيو في مشروعهم لدفع الحزبين الرئيسين إلى الوقوف ضد بيع أو نقل بعض الأسلحة إلى البحرين.

المزيد 08 اغسطس

إرين كيلبرايد: من لجنة تقصي الحقائق إلى الاستعراض الدّوري الشّامل: التقدّم نادر في البحرين

إرين كيلبرايد: تحظى البحرين، الدكتاتورية الخليجية الشهيرة على خلفية استخدامها قنابل غاز مسيل للدموع يفوق عددها عدد مواطنيها، وسجنها الأطباء لمعالجتهم المرضى، ورفضها السّماح للمجموعات الحقوقية والصّحافيين وممثلي الأمم المتحدة كذلك بدخول أراضيها، أيضًا بمكانة مميزة في قلوب صانعي السّياسة الخارجية الأمريكيين.

المزيد 20 سبتمبر

الحقوقي الحجيري: توصيات "بسيوني" وثيقة وطنية ستظل الدولة مسئولة عن تنفيذها

مرآة البحرين: أكد رئيس الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان أحمد الحجيري أن ما يزيد الملفات الحقوقية تعقيداً في البحرين، هو إصدار العديد من القوانين التي تصب في الاتجاه المعاكس لحلحلة هذه الملفات، وقال «لسنا وحدنا من نقول ذلك، بل حتى تقرير المؤسسة الوطنية الأخير والسابق، اللذان يبرزان الكم الهائل من المسائل الحقوقية التي تؤرق الجميع، بدءاً من التضييق على حرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي واللجوء إلى الحلول الأمنية في معالجة حالات الاحتقان، بالإضافة إلى عدم النظر بجدية في شكاوى التعذيب واللجوء إلى الاعتقالات التعسفية».

المزيد 10 ديسمبر

فريدة غلام: حلحلة الوضع الحقوقي في البحرين هو في تنفيذ توصيات "بسيوني"

مرآة البحرين: قالت عضو اللجنة المركزية في جمعية «وعد» فريدة غلام إن حلحلة الوضع الحقوقي في البحرين بشكل شامل، يتمثل في التنفيذ الفعلي لتوصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، لأن الموضوع متشعب إذ شمل احتجاز سجناء رأي ونشطاء يمثلون كل الشرائح، بمن فيهم الأطفال والشباب والنساء، داعيةً إلى الإفراج عن النساء والأطفال وممن يعانون من الأمراض والاحتياجات الخاصة.

المزيد 10 ديسمبر
التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus