البحرين.. الانتفاضة المنسيّة

أنور الرشيد - 27/03/2012م - 9:20 ص - 4987 قراءة

نسخة للطباعة حفظ الموضوع أرسل الى صديق





أنور الرشيد*

منذ انطلاق الربيع العربي الذي أشعله الشهيد محمد بوعزيزي في تونس وانتقال المشهد التونسيّ لكل المجتمعات العربية التي تتشابه بشكل متطابق بالاستبداد والفساد، انفجرت المجتمعات العربية من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها. كل هذه الانتفاضات حازت على حيّز من التغطية الإعلامية منها من تخصص بشكل مركز على انتفاضة وغمض عينه عن أخرى، ومنها من تجاهل الانتفاضات بشكل أسقطه من أعين المشاهدين.

ومن بين الانتفاضات التي تم تجاهلها الانتفاضة البحرينية المشتعلة منذ الرابع عشر من فبراير/شباط من العام الماضي ولازالت مستمرة، مما حدا بالإعلامية القديرة كوثر البشراوي لأن تصف ذلك التجاهل الخاص بالانتفاضة البحرينية بالدعارة الإعلامية، وهو أقوى تعبير تعبّرعنه شخصية بحجم شخصية البشراوي في الجسم الإعلامي العربي.

صحيح أن الإعلام العربي تجاهل ولم يغطِ الانتفاضة البحرينية بمهنيّة، ولكن ذلك لا يعني بأي حال من الأحوال أن الانتفاضة البحرينية ليست موجودة على أرض الواقع، وهذا يؤكد بأن الشعب البحريني- الذي لازال يدفع ثمن مثابرته لحصوله على حقه بالعيش الكريم والحرية والديموقراطية وتداول السلطة- سيحصل على هذا الحق طال الزمن أو قصر، ورغم أنف الإعلام المسيّر والموجه والتابع لأنظمة استبدادية تحرّكها مصالحها لا مصالح شعوبها. هذه الحقيقة التي تترسخ يوما بعد يوم عبر دماء الشعب البحريني وعبر كل أنواع الأدخنة الغازية التي استعملت ولا زالت تستعمل حتى الساعة.

 الانتفاضة البحرينية غائبة عن الإعلام أو مُغيبّة قسرا، وهذا لا يعني أن الانتفاضة ليست مستمرة، وكل يوم يمرّ يعطي تلك الانتفاضة المنسيّة قوة وعزيمة يثبتها تحرّك الشباب في كافة القرى البحرينية، وسيُسجل التاريخ هذا التجاهل على كبريات القنوات خصوصا الإخبارية منها مثل العربية والجزيرة اللتين تخصصتا بكل صغيرة وكبيرة فيما يخصّ الانتفاضة السورية حاليّا، والمصرية سابقا، والتونسية أولا، واستذباح الانتفاضة الليبية.

ورغم ذلك فانتفاضة الرابع عشر من فبراير/شباط البحرينية ستنتصر آجلا أم عاجلا، فعجلة حركة التاريخ تسير إلى الأمام، وقد يستطيع البعض أن يوقفها بعض الوقت ولكنه لا يستطيع أن يوقفها كل الوقت، وستأتي اللحظة التاريخية التي ستتحرك فيه تلك العجلة وستفرم من يقف أمامها رغم أنف كل الإعلام الفاسد الذي صبغ تلك الانتفاضة الشعبيّة الشريفة بكل أنواع التهم التي يمكن أن تتهم به.


zwayd2007@gmail.com

  • * الأمين العام للمنتدى الخليجي لمؤسسات المجتمع المدني.
  • * ينشر في مرآة البحرين بالتزامن مع موقع منتدى حوار الخليج.




التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقعالتعليقات

comments powered by Disqus