حكم نهائي بإعدام الشاب سلمان عيسى والمؤبد لخمسة آخرين في قضية مقتل شرطي باكستاني بالعكر

2018-06-05 - 8:15 ص

مرآة البحرين: أقرت محكمة التمييز في البحرين (الإثنين 4 يونيو/حزيران 2018) حكما بإعدام الشاب سلمان عيسى والمؤبد لخمسة آخرين في قضية قتل الشرطي الباكستاني محمود فريد، مع إسقاط جنسيتهم.

وقال المحامي العام أحمد الحمادي رئيس نيابة الجرائم الإرهابية بأن محكمة التمييز قد أصدرت حكماً اليوم الاثنين، وقضت بإقرار الحكم الصادر بإعدام المحكوم عليه الأول (سلمان عيسى) وتأييد أحكام السجن المقضي بها بحق باقي الطاعنين.

وكانت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة قد أصدرت حكماً في 29 أبريل/نيسان 2015 بإجماع الآراء بمعاقبة المتهم الأول بالإعدام ومعاقبة المتهم الثاني والثالث والخامس والثامن والتاسع والحادي عشر والثاني عشر بالسجن المؤبد ومعاقبة المتهمين الرابع والسادس والسابع والعاشر بالسجن لمدة عشر سنوات وبإسقاط الجنسية عن جميع المتهمين وبمصادرة المضبوطات.

وكانت النيابة العامة قد تلقت بلاغاً بتاريخ 4 يوليو/تموز 2014 من الشرطة مفاده قيام مجموعة بزرع عبوة متفجرة على شارع العكر بالقرب من جامعة العلوم التطبيقية وما إن وصلت مدرعة الشرطة حتى قاموا بتفجيرها ونتج عن ذلك وفاة رجل شرطة.

وتطعن منظمات حقوقية في الوقائع المنسوبة إلى المتهمين بسبب التشكيك في استقلالية القضاء البحريني الذي يعين أعضاؤه بمراسيم ملكية، فيما يعتمد إصدار الأحكام على اعترافات منتزعة تحت التعذيب، وأدلة مقدمة من تحريات سرية وشهود مجهولين.