وزارة الخارجية تعرب عن بالغ أسفها لقرار البرلمان الأوروبي بشأن البحرين وتقول إنها سترد بالتفصيل

2018-06-15 - 2:41 ص

مرآة البحرين: أعربت وزارة الخارجية البحرينية مساء اليوم الخميس 14 يونيو 2018، عن بالغ أسفها للقرار الصادر عن البرلمان الأوروبي اليوم الخميس الموافق 14 يونيو 2018 بشأن حقوق الإنسان في البحرين والذي استند بحسب الخارجية  «إلى معلومات مغلوطة الأمر الذي يعكس التجاهل لحجم ما تحقق على صعيد وواقع تعزيز وحماية حقوق الإنسان في مملكة البحرين في كافة المجالات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية» على حد وصفها.

وأضافت الخارجية في بيانها إنه «لا يمكن للمملكة قبول أي مساس بنزاهة القضاء البحريني العريق واستقلاليته، حيث تطرق القرار إلى عدد من القضايا الجنائية والمتورطين فيها والتعليق على الأحكام الصادرة من القضاء رغم صدورها وفق الدستور والمعايير الدولية الضامنة لقواعد المحاكمة العادلة بما في ذلك حق الدفاع وتمكين المتهين من كافة حقوقهم القانونية».

وقالت إنها ستقوم «بدراسة مضمون القرار والرد تفصيلاً في وقت لاحق».

واتهمت الوزارة «قرار البرلمان الأوروبي بأنه «يعكس نظرة سطحية ويتجاهل التحديات التي تمر بها المنطقة ومملكة البحرين تحديدا من التدخلات الخارجية في شؤونها الداخلية وتنامي أعمال العنف والإرهاب الذي بات يهدد الامن والاستقرار ويقوض تنفيذ الحكومة لبرامج التطوير والتنمية المستدامة والحفاظ على مقومات حقوق الإنسان. وكان الاجدر به أن يحض بالدعوة على وقف العنف والتحريض عليه واحترام حقوق الإنسان بما في ذلك الحق في الأمن والحياة». بحسب تعبيرها.

وزعمت أنه من «المؤسف أيضًا أن القرار تجاهل الممارسات الديمقراطية التي تتحقق في مملكة البحرين ومن ذلك ممارسات السلطة التشريعية، وانعكاس حرية التعبير من خلال أدوات عديدة منها وسائل الإعلام المختلفة، والسماح بنشاط المنظمات غير الحكومية، وحرية الدين والمعتقد والاجتماع».

وأكدت وزارة الخارجية أن «مملكة البحرين تؤكد على استمرار مسيرتها المتعلقة بضمان احترام الحقوق والحريات في إطار ما نص عليه دستور المملكة، وتشريعاتها وفق التزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان بموجب اتفاقيات حقوق الإنسان التي صادقت عليها، والتعاون مع كافة الجهات والآليات الدولية ذات الصلة بما في ذلك البناء على ما تحقق من نجاحات في مجال التعاون الثنائي بين مملكة البحرين والاتحاد الأوروبي وآلياته وأجهزته المتخصصة».


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus