ملك البحرين يثمن مواقف البرلمان العربي لدعمه الإجراءات القمعيّة بالمملكة

حمد بن عيسى آل خليفة
حمد بن عيسى آل خليفة

2018-08-02 - 12:35 م

مرآة البحرين: بعث ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة رسالة شكر إلى الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي بشأن ما اعتبره "قرارا هاماً صادراً عن البرلمان العربي في جلسته بتاريخ 4 يوليو/ تموز 2018 للتصدي للقرارات والبيانات المسيسة والمغلوطة التي أصدرها البرلمان الأوروبي عن حالة حقوق الإنسان في مملكة البحرين".

وعبر الملك، بحسب وكالة "بنا": "عن عميق الشكر والتقدير للبرلمان العربي لتصديه لهذه التقارير المغلوطة والممنهجة التي تصدر عن بعض المنظمات الإقليمية خاصةً ما صدر مؤخراً عن البرلمان الأوروبي بشأن حالة حقوق الإنسان بمملكة البحرين" على حد تعبيره.

وكان البرلمان الأوروبي قد اعتمد في يونيو/ حزيران الماضي بأغلبية ساحقة، قرارًا شديد اللهجة يدين  البحرين على خلفية انتهاكات حقوق الإنسان. وكان الدافع الفوري لهذا القرار الحكم على نبيل رجب، الناشط البحريني البارز، بخمسة أعوام في السّجن، بسبب انتقاده لسجل المملكة في مجال حقوق الإنسان.

وامتدح الملك "مواقف البرلمان العربي القوية وتصديه للتدخلات المرفوضة في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين".

بدوره، قال الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي إن "البرلمان العربي يتشرف بالوقوف مع مملكة البحرين ملكاً وحكومةً وشعباً ضد كل ما من شأنه المساس بأمن واستقرار مملكة البحرين، أو التدخل في شؤونها الداخلية، أو التعقيب على الأحكام القضائية فيها".

وشدد رئيس البرلمان العربي على أن "هذه القرارات المتكررة الصادرة عن البرلمان الأوروبي تتناقض مع مبادئ ومقاصد سياسة الجوار الأوروبية، وتتنافى مع مبدأ احترام سيادة الدول وعدم جواز التدخل في شؤونها الداخلية، وكفالة حق الدول في اختيار نظامها القانوني وتطبيق العدالة الجنائية ومبدأ استقلال القضاء".