البحرين: التأمين الصحّي سيفرض على زوار البلاد

رئيس المجلس الأعلى للصحة
رئيس المجلس الأعلى للصحة

2018-08-06 - 12:19 ص

مرآة البحرين: قال رئيس المجلس الأعلى للصحة محمد بن عبدالله آل خليفة إن التأمين الصحي الذي صدر به قانون مؤخّرا سيشمل تطبيقه زائري البلاد، الذين سيلزمون بسداد اشتراكات الضمان الصحي الإلزامي عن أنفهم ومن يعولونهم لتغطية الرزم الصحية طوال فترة إقامتهم في البلاد.

وسيبدأ تطبيق النظام الصحي الجديد (التأمين الصحي) على الأجانب مطلع العام القادم.

وقال آل خليفة في ندوة تعريفية بالنظام عقدت مؤخرا بجمعية الأطباء البحرينية، إن المنافع الصحية التي سيحصل عليها زوار البلاد من الأجانب تقتصر على الحالات الطارئة والإصابات الناتجة عن الحوادث وسيتم تحديد حد أقصى لمبلغ التغطية التأمينية بالنسبة للرزمة والأحوال التي يتعين على المستفيد سداد مقدار المشاركة لمقدم الخدمات الصحية وغير ذلك من المسائل.

وحول الرزم الصحية الخاصة بالمواطنين قال رئيس المجلس الأعلى للصحة  مشيرًا إن الرزمة الصحية الإلزامية لا تشمل الغرف الخاصة وعمليات التجميل بما فيها تجميل الأسنان وسيتم وضع ضوابط لعلاج العقم وأطفال الأنابيب كما ستوضع ضوابط لعمليات علاج السمنة مثل ربط المعدة وغيرها.

كما لفت إلى أن الرزم الصحية الإلزامية للمقيمين تشمل العاملين الأجانب مع تحديد عمر المستفيد من هذه الخدمة، والتي تشمل العلاج في الصحة الأولية وفي الطوارئ عند الحاجة وفي المستشفيات عند التحويل من أطباء الصحة الأولية، ولا تشمل الولادة للسيدات ولا عمليات التجميل.

وأكد أنه بات هناك سقف مالي سنوي للعلاج (للمقيم) وعند تجديد التغطية التأمينية للسنوات المقبلة، مؤكدا أنه ستتم مراجعة سقف التغطية التأمينية لمن يتعداه، وسيقوم مزود التغطية التأمينية بتقدير قيمة التأمين بحسب حالة المريض الصحية، مشيرًا إلى أنه للمقيم الحق في الحصول على الرزمة الصحية الخاصة من مزودي التغطية التأمينية بحسب شروط التعاقد بين الطرفين على ألا تقل منافع هذه الرزمة عن الرزمة الصحية الإلزامية للمقيمين.