شريف تعليقاً على تصريح مدير السجون: وزارة الداخلية لا توفر أدوات النظافة الشخصية للسجناء

 إبراهيم شريف
إبراهيم شريف

2018-09-29 - 12:28 ص

مرآة البحرين: علّق القيادي في المعارضة إبراهيم شريف على تصريح أصدرته وزارة الداخلية قالت فيه إن جميع السجناء يتلقون الرعاية الصحية. وتساءل شريف عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: «هل فعلا توفر الوزارة أدوات النظافة؟».

وأضاف «من تجربتي خلال مدتيّ الحكم اللتين قضيتهما واستمرتا حوالي خمسة أعوام ونيف، الوزارة توفر أدوات نظافة المباني فيما يقوم السجناء أنفسهم بتنظيفها بدون مقابل، لكنها لا توفر أدوات النظافة الشخصية صابون وشامبو ومعجون.. الخ».

وأوضح «أن النظافة الشخصية في السجن ليست ترفا أو خيارا، بل ضرورة في السجن لمنع تفشي الأمراض"، كما أن هناك سجناء ذوي دخل محدود، بل إن بعضهم المعيل الوحيد لأسرته، لذلك من واجب إدارة السجن توفير مستلزمات النظافة الشخصية لهؤلاء».

فيما قالت الحقوقية إيناس عون من جانبها بأنه «حسب إفادات العديد من السجناء فإن أدوات تنظيف المباني يشترونها من حسابهم الخاص مع ذلك تصادرها القوات عند التفتيش».

وكان مدير عام الإدارة العامة للإصلاح والتأهيل صرح الجمعة 28 سبتمبر 2018 «أنه إثر الاشتباه بإصابة 13 حالة بمرض الجرب، وكإجراء وقائي، تم عزل المشتبه بهم وإعطاءهم العلاج اللازم من قبل عيادة المركز ، إلى أن تماثلوا للشفاء بعد إعطائهم الجرعة الأخيرة للعلاج ، منوها في الوقت ذاته إلى فحص النزلاء المخالطين لهم والتأكد من خلوهم من أي أعراض».

وأوضح أن «جميع النزلاء يتلقون الرعاية الصحية اللازمة على مدار الساعة في عيادة المركز ، كما يتم توفير جميع أدوات النظافة بشكل دوري ومستمر، وهناك وقت مخصص يوميا للنزلاء للخروج للساحة الخارجية لمدة ساعة واحدة ، حسب ما نصت عليه اللائحة التنفيذية لقانون الإصلاح والتأهيل». بحسب زعمه.

يشار إلى منظمة العفو الدولية  كشفت اليوم عن تحقيق جديد أجرته بخصوص أوضاع السجناء في البحرين، وقالت المنظمة إن تحقيقها كشف «عن نمط مروع من الإهمال الطبي يجري في نظام السجون في البحرين، حيث يحرم الذين يعانون من أمراض خطيرة - مثل: السرطان، والتصلب المتعدد، وفقر الدم المنجلي - من الرعاية المتخصصة والأدوية المخففة للألم».

وتحدثت المنظمة مع أقرباء وعائلات 11 سجيناً، في مختلف مرافق الاحتجاز في جميع أنحاء البلاد، وتلقت تقارير موثوقة عن نظام رعاية صحية يشوبه الإهمال والتأخير، والتعسف في ممارسة السلطة.