الشاب الذي سلمته هولندا للبحرين معتقل في مقر أمني مشهور بعمليات تعذيب وحشي

علي الشويخ
علي الشويخ

2018-10-23 - 1:02 ص

مرآة البحرين (خاص): قال نائب رئيس منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان يوسف المحافظة، إن المعلومات الموثقة أكدت وجود الشاب علي الشويخ الذي رحلته هولندا إلى البحرين، في مقر جهاز التحقيقات الجنائية سيء الصيت في البحرين.
وقال المحافظة في تصريح خاص لمرآة البحرين « قلقون جداً من تعرض الشاب الذي سلمته هولندا للبحرين، للتعذيب الوحشي، إن التعذيب منهج رسمي في البحرين».
وعبّر المحافظة «باسم منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان، نحن نعبر عن القلق الشديد بخصوص ترحيل المواطن البحريني علي الشويخ إلى البحرين من قبل الأجهزة الأمنية الهولندية، وهو الآن بحسب المعلومات الموثقة والاتصالات التي أجريناها أن الشويخ معتقل الآن في مقر التحقيقات الجنائية في البحرين، وهو مقر تعذيب معروف تعرض مئات المعارضين للتعذيب الشديد فيه، لذلك نحن في قلق شديد على سلامة المواطن البحريني علي الشويخ».
وأكد أن «ترحيل الشويخ إلى البحرين فيه خطر كبير، خصوصا أنه تم ترحيله إلى دولة لا تحترم حقوق الإنسان، إلى دولة التعذيب فيها ممنهج بحسب منظمة هيومن رايتس ووتش، وبحسب المقررين الخاصين التابعين لمنظمة الأمم المتحدة، وبحسب بالكثير من المنظمات الدولية حيث أن في سجون البحرين تم قتل أكثر من عشرة معارضين تحت التعذيب، وتعرض المئات للتعذيب، وكل هذه الحالات موثقة من لجان أممية ومنظمات وهيئات دولية».
وأضاف « إن التعذيب هو حالة ممنهجة في البحرين، والتعذيب هو جريمة ضد الانسانية ويخالف القانون الدولي، لذلك نرى أن السلطات الهولندية قد رحلت شخصًا من الممكن أن ترتكب ضده جريمة ضد الإنسانية وهي جريمة التعذيب، وهذا الأمر يمكن أن يؤثر على سمعة هولندا في مجال حقوق الإنسان».
وأردف « نحن نطالب السلطات في البحرين بالإفراج الفوري عن الشاب علي الشويخ والتوقف عن استهداف أقارب المعتقلين والنشطاء السياسيين في البحرين، ونحن نعلم أن علي الشويخ هو شقيق فياض الشويخ الذي تم إصدار حكم ضده في قضية، وقد وثقنا الكثير من حالات الاستهداف لأقرباء نشطاء أو معتقلين، أمثال استهداف زوج الناشطة آلاء الشهابي، واستهداف زوج الناشطة زينب الخواجة، وغيرها من النماذج التي تؤكد أن نظام البحرين يستهدف أقارب النشطاء وعوائل المعتقلين السياسيين من أجل الضغط عليهم».