سمير ناس يشن هجوما على «العمل المرن»: بسببه أصبح الأجانب يمتلكون 85% من المؤسسات الصغيرة في البحرين

سمير ناس
سمير ناس

2019-01-14 - 12:52 م

مرآة البحرين: شن رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين سمير ناس هجوما على نظام تصريح العمل المرن، مؤكدا أنه ألحق أضرارا كبيرة بالمؤسسات المتوسطة والصغيرة.

وأوضح ناس أن ما يقارب 85% من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أصبحت مملوكة للأجانب بسبب نظام الفيزا المرنة، مؤكدا أن الغرفة تطالب بتشريعات وقوانين تحمي المؤسسات الصغيرة التي يفترض أن يمتلكها البحريني بنسبة 100%.

وتابع ناس أن العمالة غير النظامية بالإضافة إلى أصحاب الفيزا المرنة والفري فيزا يشكلون خطرا على الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أن أكثر من 100 مليون دينار تحول سنويا إلى الخارج، ناهيك عن تأثير وجود هذه العمالة على البنية التحتية وإرهاق الدولة.

كما بيّن ناس أن الغرفة في اجتماعها الأخير مع رئيس «تمكين» الدكتور إبراهيم جناحي طالبت بعدم المساواة بين التاجر البحريني والأجنبي، ومنح الأخير جميع التسهيلات التي من المفترض أن يتميز بها التاجر البحريني لكي يتمكن من منافسة رؤوس الأموال الأجنبية.

وتمنح الحكومة فيزا للعمالة الرخيصة للعمل والإقامة في البحرين مقابل أن يدفعوا أموالا تعتقد الحكومة أنه يمكن أن تساهم في تحقيق التوازن المالي ولو كان على حساب البحرينيين.