تأييد السجن 3 سنوات لمطلوب في قضية سياسية اختبأ في منزل جده و3 سنوات أخرى لزوج عمته بتهمة "مساعدته"

مسيرة مناهضة للنظام في سماهيج (5 أبريل 2017)
مسيرة مناهضة للنظام في سماهيج (5 أبريل 2017)

2019-03-19 - 11:40 ص

مرآة البحرين: رفضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى استئنافي شاب متهم بالاختباء في منزل جده بمنطقة سماهيج، وزوج عمته المتهم بمساعدته في الاختباء، وأيدت أحكاما بالسجن لمدة 3 سنوات للاثنين.

وتزعم السلطات أن معلومات وردت إليها مفادها أن المتهم الأول يعمل على إخفاء المتهم الثاني، الذي صدرت بحقه أوامر بالقبض عليه لتنفيذ مجموع أحكام بالسجن تصل إلى 16 عاما، وأنه يخفيه في شقته الكائنة بمنطقة سماهيج، وقدم له العون والمؤونة مع علمه بأنه مطلوب وصدرت عليه أحكام قضائية.

وبسؤال المتهم الأول أنكر ما نسب إليه من الاتهامات المسندة إليه، وأشار إلى أنه لم يكن على علم أن المستأنف الثاني موجود في شقة بالمنزل.

من جهته، قرر المتهم الثاني أنه يعلم أنه مطلوب للجهات الأمنية لتنفيذ أحكام جنائية تصل للسجن 16 عاما، لذلك فإنه قد اتفق مع جده على أن يخفي نفسه في منزل العائلة، وبالفعل ظل في المنزل أكثر من سنة واحدة، وأن الذي كان يعلم بمكان تواجده هو جده فقط، على الرغم من تواجد جدته وعمته في المسكن ذاته.

وأضاف أن والدته كانت تزوره من وقت لآخر حتى لا تشك الجهات الأمنية في مكان تواجده، إلى أن توفي جده، فأبلغ جدته بمكان اختبائه في إحدى غرف المنزل، وفي تلك الأثناء تزوجت عمته، وقرر زوجها المكوث معهم في المنزل، إلا أنه لم يكن على علم بتواجده في المنزل حتى تمكن أفراد الشرطة من القبض عليهما.

وكانت أحالت النيابة العامة المدانين للمحاكمة على اعتبار أنهما بتاريخ 25 يناير 2018:

أولا: المستأنف الأولى: أخفى بنفسه المستأنف الثاني والمحكوم عليه في جناية يعاقب عليها القانون بالسجن المؤقت ومتهم في جنايات يعاقب عليها بالسجن المؤبد والمؤقت وصادر بحقه أمر بالقبض عليه مع علمه بذلك، وقدم له المأكل والمشرب.

ثانيا: المستأنف الثاني: اشترك بطريق الاتفاق والمساعدة مع المستأنف الأول في فعل إخفاء نفسه حال؛ كونه محكوما بعقوبات سالبة للحرية (سجن مؤقت) وأمر بالقبض عليه، فوقعت الجريمة بناء على ذلك الاتفاق وتلك المساعدة.