الخارجية العراقية تشجب تصريحات وزير خارجية البحرين وتطالب المنامة باعتذار رسمي

وزارة الخارجية العراقية
وزارة الخارجية العراقية

2019-04-28 - 1:10 م

مرآة البحرين: استنكرت وزارة الخارجية العراقية التصريحات التي أدلى بها وزير خارجية البحرين رداً على بيان رجل الدين الشيعي العراقي مقتدى الصدر، مطالبة البحرين باعتذار رسمي عن الشتائم التي وجهها الوزير البحريني.

وقال البيان إن كلمات وزير الخارجيَّة البحرينيّ "وهو يُمثّل الدبلوماسيَّة البحرينيَّة تُسِيء للسيِّد مقتدى الصدر بكلمات نابيَّة، وغير مقبولة إطلاقاً في الأعراف الدبلوماسيَّة، بل تُسِيء -أيضاً- للعراق، وسيادته، واستقلاله خُصُوصاً عندما يتكلم الوزير البحرينيُّ عن خُضُوع العراق لسيطرة الجارة ايران".

وأضاف "إنَّ العراق الذي دحر تنظيم داعش الإرهابيّ بعد أن عجزت جُيُوش جرَّارة عن دحره في مناطق أخرى لقادر على الدفاع عن حُرِّيّاته، واستقلاله. وعلى الجميع معرفة حُدُودهم، والالتزام بالحقائق، واللياقات الدبلوماسيَّة. فعراق اليوم يتعافى، ويقوى، ولن يقبل أيَّ تدخُّل في شُؤُونه، كما لن يقبل أيَّ إساءة له، أو إلى رُمُوزه الوطنيَّة، والدينيَّة مهما تعدَّدت، وتنوَّعت وجهات نظرهم".

وفي ختام البيان طالبت الخارجية العراقية البحرين باعتذار رسمي عن إساءة وزير الخارجية للعراق، مشددة على أن العراق "لا يقبل بأيِّ حال من دولة يعتبرها شقيقة، ويستضيف سفارتها في بغداد أن يكون موقفها الرسميّ موقفاً استفزازيّاً ينتقص من سيادة العراق، واستقلاله، ويتهمه بأنَّه خاضع لسيطرة أيِّ بلد كان".