الحوثيون يعرضون على السعودية وقف الطرفين للهجمات

مؤيدون للحوثيين يتظاهرون في صنعاء احتجاجا على مقتل صالح علي صماد المسؤول السياسي الرفيع في الحركة في غارة للتحالف بقيادة السعودية في 26 نيسان/ابريل 2018
مؤيدون للحوثيين يتظاهرون في صنعاء احتجاجا على مقتل صالح علي صماد المسؤول السياسي الرفيع في الحركة في غارة للتحالف بقيادة السعودية في 26 نيسان/ابريل 2018

2019-09-21 - 11:35 ص

مرآة البحرين (رويترز): قال مسؤول في حركة أنصار الله اليمنية يوم الجمعة إن الحركة المتحالفة مع إيران ستتوقف عن شن هجمات بصواريخ وطائرات مسيرة على السعودية إذا حذا تحالف يستهدف اليمن حذوها وذلك بعد نحو أسبوع من إعلان الحركة مسؤوليتها عن هجمات على منشأتي نفط في السعودية.

وأصر الحوثيون على أنهم نفذوا الهجمات التي وقعت في 14 سبتمبر أيلول على منشأتي النفط بما أدى في البداية لخفض إنتاج المملكة من الخام إلى النصف لكن الولايات المتحدة والسعودية ألقيتا بمسؤولية الهجمات على إيران.

ونفت طهران، التي تدعم الحوثيين، أي ضلوع لها في الهجمات.

ودعا مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين في تصريحات نقلتها قناة المسيرة التابعة للحركة إلى وقف الضربات من الجانبين ولإجراء محادثات جادة بين كل الأطراف المعنية.

وقال "نعلن عن وقف استهداف أراضي المملكة العربية السعودية بالطيران المسير والصواريخ الباليستية والمجنحة وكافة أشكال الاستهداف وننتظر رد التحية بمثلها أو أحسن منها".

وتابع قائلا "نحتفظ لأنفسنا بحق الرد في حال عدم الاستجابة لهذه المبادرة ونؤكد بأن استمرار الحرب لن يكون في مصلحة أحد".

وقال المشاط "أدعو جميع الفرقاء من مختلف أطراف الحرب إلى الانخراط الجاد في مفاوضات جادة وحقيقية تفضي إلى مصالحة وطنية شاملة لا تستثني أي طرف من الأطراف".

ولم يرد التحالف بقيادة السعودية بعد على طلب للتعليق على تلك التصريحات.

وتدخل تحالف تقوده السعودية والإمارات ويحظى بدعم الغرب في اليمن في مارس آذار 2015 بعد أن طرد الحوثيون الحكومة المعترف بها من العاصمة صنعاء في أواخر 2014.

وقال المشاط "لن نتردد في تدشين مراحل الوجع الكبير ما لم تستجب تلك الدول للسلام، وتوقف عدوانها على شعبنا".

وأشاد المشاط "بما تشهده قدراتنا (حركة الحوثي) العسكرية من تطورات مذهلة" وأضاف أن الحركة تعتز "بما ستكشف عنه الفترة المقبلة من تقدم كبير في المجالات العسكرية وخصوصا في مجال الدفاع الجوي والصاروخي".

وقال الحوثيون قبل أيام إنهم حددوا عشرات المواقع في الإمارات التي يمكن استهدافها في هجمات مقبلة.

ويُنظر إلى الصراع في اليمن في المنطقة باعتباره حربا بالوكالة بين السعودية وإيران. وتسبب الصراع في مقتل عشرات الآلاف ودفع الملايين إلى شفا المجاعة.