إيران تدشن أجهزة طرد مركزي أكثر تطورا لتسريع تخصيب اليورانيوم

رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي - صورة من أرشيف رويترز
رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي - صورة من أرشيف رويترز

2019-11-05 - 12:19 م

مرآة البحرين (رويترز): قالت إيران يوم الاثنين إنها دشنت مجموعة جديدة من أجهزة الطرد المركزي المتطورة لتسريع تخصيب اليورانيوم، في تقليص جديد لالتزامها بالاتفاق النووي المبرم في عام 2015 بعد انسحاب الولايات المتحدة، خصمها اللدود، منه.

وقلصت إيران تدريجيا التزاماتها بموجب الاتفاق مع القوى العالمية منذ إعادة فرض العقوبات الأمريكية عليها والتي قيدت صادراتها النفطية.

وقالت ألمانيا يوم الاثنين إن قيام إيران بتشغيل أجهزة طرد مركزي متطورة يهدد الاتفاق ودعت طهران إلى العودة إليه.

وبموجب الاتفاق النووي مسموح فحسب لإيران بتخصيب اليورانيوم بأكثر قليلا من خمسة آلاف من الجيل الأول من أجهزتها للطرد المركزي آي.آر-1 التي تعتبر على نطاق واسع عتيقة. وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي إن بإمكان أجهزة الطرد المركزي الجديدة آي.آر-6 تخصيب اليورانيوم أسرع من أجهزة الجيل الأول بعشر مرات.

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي للتلفزيون الرسمي "نشهد اليوم تدشين مجموعة تضم 30 جهازا للطرد المركزي آي.آر-6". وأضاف "إيران تشغل الآن 60 جهازا حديثا للطرد المركزي آي.آر-6. هذا يظهر قدرتنا وعزمنا.

"يعمل علماؤنا الآن على تطوير نموذج يسمى آي.آر-9، يعمل أسرع من أجهزة آي.آر-1 بخمسين مرة).

ويهدف الاتفاق النووي، الذي تم بمقتضاه رفع العقوبات الدولية عن إيران، إلى تمديد الوقت الذي تحتاج إليه لجمع المادة الانشطارية اللازمة لصناعة قنبلة نووية إلى نحو سنة بعد أن كانت ما بين شهرين وثلاثة أشهر.

وتنفي طهران السعي في أي وقت لصناعة قنبلة نووية، وتقول إن التخصيب يهدف لتوليد الطاقة للأغراض السلمية فقط.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية يوم الاثنين في اتصال هاتفي مع الصحفيين إن إيران "ليس لديها سبب منطقي" لتوسيع برنامجها للتخصيب.

ومضى قائلا "وما أعلنوه خطوة كبيرة في الاتجاه الخاطئ".

وجاء إعلان إيران عن تشغيل أجهزة الطرد المركزي المتطورة في الذكرى الأربعين لاقتحام السفارة الأمريكية في طهران في بداية الثورة الإسلامية.

وهتف آلاف الإيرانيين "الموت لأمريكا" بالقرب من المبنى القديم للسفارة. وفي نفس الوقت وصف قائد الجيش واشنطن بأنها عقرب يريد لدغ إيران.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية يوم الاثنين إن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على تسعة أشخاص مرتبطين بالزعيم الأعلى الإيراني آية الله على خامنئي، منهم مدير مكتبه وأحد أبنائه ورئيس السلطة القضائية. وذكرت الوزارة أن هؤلاء "ينفذون سياساته (خامنئي) المزعزعة للاستقرار".