في الذكرى الثامنة لإصدار تقرير بسيوني.. ثلاث منظمات بحرينية تدعو حكومة البحرين لإطلاق مصالحة وطنية حقيقية وشاملة

تقرير بسيوني 8 أعوام دون تنفيذ
تقرير بسيوني 8 أعوام دون تنفيذ

2019-11-23 - 5:42 م

مرآة البحرين: صدر اليوم 23 نوفمبر 2019 في العاصمة البريطانية لندن، بياناَ من ثلاث منظمات بحرينية هي: مركز البحرين للحوار والتسامح، رابطة الصحافة البحرينية ومركز البحرين لحقوق الإنسان، حكومة البحرين، وذلك بمناسبة الذكرى السنوية الثامنة لإصدار تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، والمعروف باسم «تقرير بسيوني».
ودعت المنظمات الثلاث «حكومة البحرين على تبني خيار الحوار من أجل الوصول إلى مصالحة وطنية جامعة وحل الأزمة الراهنة. والالتزام بما أقره التقرير من توصيات؛ وعلى الخصوص التوصية رقم 1725- ب التي تنص على «ضرورة إعداد برنامج للمصالحة الوطنية يتناول مظالم المجموعات التي تعتقد أنها تعاني من الحرمان من المساواة في الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية، بغية أن تعم الفائدة منها على كافة طوائف الشعب البحريني».
وقال البيان «بعد 8 أعوام من إصدار تقرير بسيوني، لا تزال السلطة متخلفة عن تنفيذ التوصيات التي خلص إليها التقرير. نستذكر هنا، تصريحات رئيس اللجنة السيد محمود شريف بسيوني في 10 مايو/ أيار 2016 بأن الحكومة لم تنفذ سوى 10 توصيات من أصل 26، ولم تتعامل مع الإصلاحات ذات الأولوية بشكل جيد، مثل تلك المتعلقة بالمساءلة وسجناء الرأي. وهو الواقع الذي لم يتغير منذ العام 2016 وحتى اليوم».