اللجنة الأمريكية للحريات الدينية في تقريرها السنوي: القيود المفروضة على الشيعة تحدث في سياق حملة أوسع على المعارضة

آليات بإشراف من عناصر تابعين لوزارة الداخلية تقوم بنزع شعارات بمناسبة ذكرى عاشوراء في النويدرات جنوب شرق المنامة (إرشيفية)
آليات بإشراف من عناصر تابعين لوزارة الداخلية تقوم بنزع شعارات بمناسبة ذكرى عاشوراء في النويدرات جنوب شرق المنامة (إرشيفية)

2020-02-21 - 1:11 م

مرآة البحرين (خاص): قالت اللجنة الأمريكية للحريات الدينية إن القيود المفروضة على الطائفة الشيعية في البحرين تحدث في سياق حملة أوسع على المعارضة البحرينية.

وأضافت اللجنة التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية في تقريرها السنوي للعام 2019 إن القيود المنهجية والمستمرة على الحرية الدينية للشيعة في البحرين لا تستند إلى مخاوف مشروعة كما تبرر الحكومة.

وفي سياق توثيقها لما حدث العام الماضي أوضحت اللجنة إن السلطات الأمنية البحرينية أجبرت رجل دين شيعي على شرح دعاء "لعن الله قتلة الحسين".. فيما استجوبت رجل دين آخر حول دعاءه للمسجونين باعتبار أن ذلك خطاب سياسي.

وتابعت أن السلطات استدعت خلال العام الماضي 5 رواديد و6 من مسؤولي المآتم، وفي 17 حالة على الأقل قامت السلطات بازالة الشعارات واليافطات الدينية المرتبطة بمناسبة عاشوراء.

وتقول اللجنة إن الحكومة البحرينية تستخدم ذريعة "دعم إيران" لشن حملة مفرطة على الشيعة وقادة المعارضة دون إثباتات، وأدى ذلك لنفي العديد من المعارضين المسالمين وسحب جنسياتهم، وفق التقرير.

للاطلاع على تقرير اللجنة بصيغة PDF يرجى الضغط هنا