اللجنة الأمريكية للحريات الدينية تؤكد استمرار البحرين في التمييز ضد الشيعة... وتصنّفها دولة مثيرة للقلق

2020-04-29 - 1:21 م

مرآة البحرين (خاص): قالت اللجنة الأمريكية للحريات الدينية (USCIRF) في تقريرها السنوي إن البحرين لا زالت تميز ضد الشيعة في الوظائف الحكومية وبعض الخدمات العامة. 

وقالت اللجنة إنها وجدت «من واقع زيارة أجراها وفٌد منها إلى البحرين في مارس 2019 إن الحكومة تواصل، في بعض المناطق، أعمال التمييز والقمع بحق الطائفة الشيعية على أساس هويتهم الدينية».

وأضافت  «اعتقلت الحكومة، في عام 2018، بعض رجال الدين الشيعة خلال احتفالات عاشوراء الدينية، بزعم «التحريض على الكراهية». وتابع «وفي الانتخابات المحلية تم منع بعض المرشحين البحرينيين الشيعة من المشاركة فيها».

 أشار التقرير إلى استمرار اعتقال قادة الأحزاب المعارضة وبعض المدافعين عن حقوق الإنسان ممن طالبوا بالمزيد من الحريات الدينية.

كما استمر، وفقا للتقرير، التمييز ضد الشيعة، أيضا، في الوظائف الحكومية وبعض الخدمات العامة مع أن قوانين البحرين تشدد على مبدأ عدم التمييز.

وقرر اللجنة تصنيف البحرين، في عام 2019 في الفئة الثانية، وذلك لتورطها في انتهاكات الحريات الدينية أو تغاضيها عنها، وهي الانتهاكات التي يستوفَى بوقوعها ركن واحد على الأقل من أركان معيار الانتهاكات الصارخة والمستمرة والممنهجة التي تصنف الدولة على أساسها كـ «دولة مثيرة للقلق». 

ودعت اللجنة إلى الضغط على البحرين لإلزامها بإنفاذ القوانين السارية في البلاد والتي ترفض التمييز في العمل على أساس الانتماء الطائفي، كما حثت اللجنة على ضمان حرية الدين والحد من التحريض الطائفي. 

وأكدت اللجنة على ضرورة المساءلة عن الانتهاكات السابقة بحق الطائفة الشيعية، والإفراج عن سجناء التعبير عن الرأي والمدافعين عن الحريات الدينية دون قيد أو شرط.