قرار إقراض ماكلارين تم اتخاذه خارج بنك البحرين الوطني (مصدر)

بنك البحرين الوطني سيمنح ماكلارين قرضا بـ 280 مليون جنيه استرليني
بنك البحرين الوطني سيمنح ماكلارين قرضا بـ 280 مليون جنيه استرليني

2020-06-26 - 5:18 ص

مرآة البحرين (خاص): من الذي أصدر قرارا بمنح شركة ماكلارين قرضا بـ 280 مليون جنيه استرليني (131 مليون دينار)؟ ولماذا تم ذلك بدون ضمانات؟ وما هي تبعات هذا القرار؟

مصدر في بنك البحرين الوطني قال إن «قرار إقراض شركة ماكلارين تم اتخاذه خارج البنك»، مؤكدا أن الموضوع لم يطرح على إدارة البنك للنقاش. 

وكانت مواقع إخبارية قد أكدت أن ماكلارين على وشك الحصول على قرض من بنك البحرين الوطني لمعالجة مشاكل السيولة النقدية التي تواجهها الشركة.

ويعتقد محلل مالي أن القرار اتخذه مسؤولون رفيعون في الدولة. ويضيف «حدث مثل ذلك في العام 2008  عندما منح صندوق التقاعد بنك آركبيتا قرضا بـ 100 مليون دولار لمساعدته على مواجهة الأزمة المالية.»

ويتابع «إنها مشكلة كبيرة. على الرغم من أن الحكومة تشدد على تطبيق الميثاق الإلزامي لحوكمة الشركات إلا أنها لا تلتزم بذلك.»

ولا يوجد في سجلات صندوق التقاعد ما يثبت أن القرض المستحق على آركبيتا تم تسديده.

ومن شروط تطبيق الحوكمة وضع معايير تحدد شكل العلاقة بين مجلس الإدارة من جهة والمساهمين والأطراف ذات المصالح من جهة أخرى. 

المعارض إبراهيم شريف رأى أن «قرض بنك البحرين الوطني لشركة ماكلارين يثير تساؤلات حول تضارب المصالح حيث تسيطر ممتلكات على البنك والشركة.»

وبنك البحرين الوطني مملوك بنسبة 44% من شركة ممتلكات القابضة، صندوق الثروة السيادية البحريني، الذي تمتلك أيضًا 56% من مكلارين. 

وماكلارين شركة بريطانية مصنعة للسيارات الرياضية الفاخرة، تأسست ديسمبر من العام 1985.

ويقول مصدر في بنك البحرين «صحيح أن البنك لا يزال يراعي مقررات لجنة بازل 3 بشأن حجم السيولة، لكن قرار تجميد الأقساط لمدة 3 أشهر ضمن حزمة مالية لمساعدة المواطنين، وإقحام البنك في قرض بهذا الحجم لا شك يؤثر على عملياتنا في المستقبل.»

ومن المقرر أن يمنح البنك قرضا لماكلارين بقيمة 280 مليون جنيه استرليني، أي نحو 131 مليون دينار بحريني دون ضمانات، بعد أن عرض دائنون أصليون قرضا بشروط صعبة على الشركة.  

ويقول شريف «ماكلارين صرفت 290 مليون جنيه ضخها الملاك بعد الجائحة. من أين سيحصل NBB على 300 مليون جنيه عملة صعبة في وقت نشكو فيه من محدودية احتياطاتنا؟»

وكانت الشركة قد أعلنت أن المساهمين الحاليين استثمروا 369 مليون دولار في الشركة، إلا أنها قالت إنها بحاجة إلى مبلغ مماثل لمساعدتها على مواجهة الصعوبات المالية. 

ودفعت الصعوبات ماكلارين إلى الاستغناء عن 1200 وظيفة. 

وتدفع الثقة في قدرة تخطى مُصنّع السيارات الرياضية لأزمتها، شركة ممتلكات إلى ضخ المزيد من الأموال في ماكلارين. 

ولم تفصح ممتلكات عن حجم التسهيلات التي قدمتها للشركة لمساعدتها على مواجهة آثار الجائحة. 

وتؤكد المعلومات أن القرض الذي ستتحصل عليه الشركة من بنك البحرين سيكون بتسهيلات مالية تراعي أوضاع الشركة المستجدة. 

بغض النظر عن مركزها المالي، فإن قرار إقراض شركة ماكلارين لم يتم اتخاذه بناء على دراسة مالية، وإنما اتخذ بشكل سريع لتلبية حاجة الشركة العاجلة إلى قرض بـ 280 مليون جنيه استرليني بحلول منتصف الشهر المقبل.