إميل نخلة

قراءة في كتاب "جاسم مراد: أفق لم يتسع له وطن"

2020-07-08 - 5:20 ص

ترجمة - مرآة البحرين: كتاب الدكتورة غنية عليوي الذي يفصل حياة وإنجازات جاسم محمد مراد مدروس ومكتوب بشكل جيد، وغني بالمعلومات. ويقدم للقارئ صورة حية عن شخصية جاسم مراد، وحياته المهنية، وحياة أسرته، وإنجازاته في حياته وأيديولوجيته السياسية البراغماتية، ورؤيته الإنسانية التي تحركها القيم. يُعد الكتاب أيضًا سجلًا مقنعًا لتاريخ البحرين السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والطائفي الحديث منذ منتصف الخمسينيات، قبل عشرين عامٍ تقريبًا من الاستقلال، خلال العقدين الأولين من القرن العشرين.

يصور الكتاب، بتركيزه على شخصية جاسم مراد، نضال الشعب البحريني في خمسينيات القرن الماضي أثناء صعود الحركة القومية العربية خلال حكم الرئيس المصري جمال عبد الناصر (الذي التقى به جاسم في مطار البحرين في منتصف الخمسينيات)، والمظاهرات العمالية في الخمسينيات والستينيات، وما تلاها من مواجهات مع السلطات البريطانية التي حكمت البلاد قبل العام 1971. لتقويض النضال الوطني البحريني من خلال هيئة الاتحاد الوطني، اعتقلت السلطات البريطانية عددًا من زعمائها، بمن في ذلك جاسم مراد، ونفتهم إلى الكويت. كما نفت ثلاثة نشطاء سياسيين في العام 1956 - وهم عبد العزيز الشملان وعبدالرحمن الباكر وعبدعلي العليوات- إلى جزيرة سانت هيلانة (حيث نفي نابليون، أيضًا من قبل البريطانيين، قبل مائة وأربعين عامًا).

 يستخدم المؤلف كلمات جاسم مراد كشاهد عيان على التاريخ من أجل إبراز انتقال البحرين من السيطرة البريطانية إلى الاستقلال، وجهود الأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة لتأسيس جمعية دستورية (المجلس التأسيسي) ومجلس الأمة (المجلس الوطني) أو برلمان. ناقشت الجمعية الدستورية مسودة دستور أصدره الشيخ عيسى في العام 1973. وقد تشرفتُ بحضور مراسم إصدارها.

 قدمت المؤلفة الكتاب بشكل منطقي في جزئين رئيسين:

1.      السياق التاريخي والسياسي والثقافي والاقتصادي والتجاري الذي عاشت البحرين فيه لأكثر من 70 عامًا.

2.      دور جاسم مراد الأساسي ومساهماته تجاه بلاده والمجتمع خلال تلك العقود السبعة.

الكتاب

 يتألف الكتاب من خمسة فصول رئيسية بالإضافة إلى قسمين حول الملاحق والمصادر والوثائق. كتب علي ربيعة، وهو صديق دائم لجاسم مراد وشريك مقرب منه في الكفاح من أجل بناء البحرين أكثر حداثة وديمقراطية، مقدمة مؤثرة وغنية بالمعلومات والتحليل. تتبع الفصول نهجًا ومنهجًا تاريخيين، بدءًا من شباب الشخصية الرئيسة وأسفار الأعمال المبكرة إلى شبه القارة الهندية. أثناء وجوده في المدرسة الثانوية، كان لدى جاسم ميول للتجارة وأظهر فطنة تجارية ملحوظة. كان يتاجر في الغالب باللآلئ، وهي مهنة تعلمها من والده، وبالذهب. بالطبع، تراجعت صناعة اللؤلؤ البحرينية مع ظهور اللؤلؤ المستنبت من اليابان واكتشاف النفط في البحرين في ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي. 

أما الفصل الثاني، فيركز على الرحلة القومية (السيرة الوطنية) في البلاد، والتي شملت فترة ما قبل الاستقلال في أواخر الستينيات، والعضوية في المجلس التأسيسي، والمجلس الوطني من أوائل السبعينيات إلى منتصفها، وحل البرلمان، وإقامة الدولة الأمنية ابتداءً من العام 1975. ويتطرق الفصل أيضًا إلى الاضطرابات التي شهدتها التسعينيات.

يسلط الفصل الثالث الضوء على تواصل جاسم مع مختلف وسائل الإعلام البحرينية، وخاصة الصحف، ودوره النشط في مؤسسات المجتمع المدني البحريني، ومشاركته النشطة في منتدى التنمية الخليجي، الذي يجتمع مرتين سنويًا، في الغالب في الإمارات العربية المتحدة. ضم المنتدى مفكرين سياسيين واقتصاديين من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي. عمل جاسم في مجلس الإدارة وساعد في توجيه المجموعة نحو تمويل التعليم ومساعدة الفقراء وفتح التجارة الحرة والسفر بين دول الخليج. وعنون المؤلف الفصل الرابع بـ" كلمات مضيئة"، وهو يتضمن ما قاله الآخرون عن جاسم وما قاله عن نفسه وعن مساهماته في حياته. ويضم الفصل الخامس مجموعة من التصريحات المؤثرة والقلبية والذكريات التي كتبها أقاربه -بدءًا من زوجته وأخيه وأولاده وأحفاده- وصولًا إلى أصدقائه ورفاقه على مر العقود.

الرجل

كتب صلاح، الابن الأكبر لجاسم، في ذكرياته في الكتاب أن ثلاثة التزامات محورية عززت عمل والده طوال حياته: حرية الكلام، والعدالة الاجتماعية، والعلمانية. في الواقع،  وبالإضافة إلى هذه الثلاثة، أثر عدد من الالتزامات الأخرى في عمل جاسم. لعب دورًا حاسمًا في صنع البحرين الحديثة، قبل وبعد الاستقلال. دمج فطرته التجارية مع البراغماتية والحكمة السياسية للعمل من أجل إنشاء البحرين التي تخدم جميع مواطنيها بغض النظر عن الدين والطائفة والجنس والمكانة الاقتصادية. لقد كان مبتهجًا بإنجازات البلاد في أوائل السبعينيات، لكن لا بد أن أمله خاب تمامًا مع ما حدث في العقد الأول والنصف من القرن الحالي.

قدم المؤلف ببراعة إنسانية جاسم مراد طوال حياته، كرجل عائلة محب، ورجل أعمال صادق وغير قابل للفساد، وإنسان خيّر، ومفكر سياسي يجيد قراءة الأحداث، ومدافع قوي ومتعاطف مع الفقراء والأقل حظًا، ومناصر لا يكل لحقوق المرأة، ورجل مؤمن ملتزم بالفصل بين الدين والدولة، وداعية لا تتزعزع للتعليم الحديث للبنين والبنات. رأى أن التعليم وحرية الفكر هما السبيل الوحيد لازدهار البحرين. لقد كره تسييس الدين و"تدين" السياسة واستنكر الآراء غير الواعية والجاهلة التي قدمها رجال الدين "الملتحون" في كلماته عن الإسلام والقرآن.

 آمن جاسم بحق المرأة في متابعة التعليم، بما في ذلك التعليم العالي في الدول الغربية، والعيش بحرية في المنزل، ومتابعة المصالح التجارية، والمشاركة في مجالس إدارة الشركات، والزواج ممن تختاره. واستنكر أولئك الذين رأوا في النساء "آلات تفقيس" أو "بياضات"، بحسب عباراته. وقال إنه إذا أردنا أن تقوم الأمهات بتربية أطفالهن للبحث عن التعليم الحديث من خلال العلوم وتحليل البيانات والتكنولوجيا والابتكار والأعمال والتمويل، فيجب تمكين هؤلاء الأمهات من ممارسة حرية الفكر والاختيار والتمتع بالأمن الاقتصادي. وأكد بشغف أنه ينبغي زيادة حقوق المرأة لتوسيع دورها في المجتمع المدني والابتكار التكنولوجي والمشاركة السياسية.

 استندت مسيرة جاسم الناجحة إلى فلسفة عميقة من البراغماتية السياسية، والشجاعة الأخلاقية لقول الحقيقة عن السلطة، والتصميم على التعبير عن آرائه من دون خوف أو تردد. عندما كان في البرلمان، على سبيل المثال، انتمى إلى مجموعة من البرلمانيين المستقلين. ومع ذلك، عمل بشكل وثيق وفعال مع أعضاء الجماعات الدينية واليسارية. قدم مطالبه لرئيس الوزراء والوزراء الآخر بثبات ومن دون خوف. كان دائمًا مستعدًا، بالوثائق والإشارات المقنعة لدساتير أخرى، ونصح زملائه باستمرار بتجنب المواقف العقائدية والامتناع عن وضع الحكومة أو العائلة الحاكمة في موقف محرج لا يمكن الدفاع عنه أو محرج. كان منهجه يعتمد على المبدأ التدريجي: "خذ واسأل".

كانت رؤية جاسم السياسية للبحرين واضحة وثابتة. كان يعتقد أن مبادئ الحكومة الاستشارية ودعم الدولة لمواطنيها، خاصة على مستوى الإسكان والتعليم، كانت حجر الزاوية لدولة قابلة للحياة. أدى اليمين للدفاع عن دستور العام 1973 والعيش وفقًا له. قبل الملك موقف جاسم بسبب احترام العائلة الحاكمة لنزاهته وإيثاره. على الرغم من أنه كان شخصًا جادًا وأحيانًا ينخرط في نقاشات صاخبة، إلا أنه كان دائمًا ينقل أفكاره بابتسامته الآسرة ولهجته المحرقيّة الساحرة.

 على الرغم من أنه ولد وترعرع في المحرق، انتقل مع عائلته إلى المنامة قبل عدة عقود. ومع ذلك، حافظ على جذوره المحرقيّة. كان يعلم أن مستمعيه، من الأمير ونزولًا، كانوا دائمًا يستمتعون بخطابه وأسلوبه المحرقي، لذلك كلما أراد إقناع جمهوره بنقطة معينة، كان يعود إلى محبوبته المحرق. وحتى وفاته، عقد جاسم مجلسين أسبوعيين، أحدهما في المنامة والآخر في المحرق.

كان  سلوك جاسم يدعم دائمًا مواقفه وآراءه، ولم يطلب أبدًا خدمة شخصية أو تجارية من الحكومة ولكنه كان يلتمس دائمًا من الحاكم أو رئيس الوزراء نيابة عن الآخرين. كان رجل أعمال ثري أعطى المال كثيرًا وبهدوء للعائلات المحتاجة، ودعم الطلاب في سعيهم للتعليم. غالبًا ما كان يمول تعليم الطلاب -بنين وبنات- وشجعهم بقوة على السعي إلى التعليم الحديث. وفقًا للكتاب، كتب جاسم في وصيته أنه يجب أن يواصل إرثه دعم عدد من الأسر الفقيرة. وقد نُسب إليه الفضل في إضافة مقال دستوري ينص على وجوب أن توفر الدولة السكن اللائق والرعاية الصحية والتعليم للمواطنين البحرينيين. النقطة الأساسية هنا هي أن أعمال جاسم الخيرية لم تكن من النوع المبهرج الذي  يؤدي غالبًا إلى المجد والتغطية الإعلامية. كان يعطي بهدوء للمحتاجين الذين لم يتمكنوا من دفع إيجاراتهم، أو إصلاح سياراتهم، أو حتى الحصول على طعام على موائدهم. كان يضع المال في ظرف ويمرره إلى الطرف المحتاج من دون ضجة أو الحاجة إلى العرفان بالجميل. الكتاب مليء بالحكايات الشخصية التي تشهد على الأعمال الخيرية الشخصية لجاسم.

 جاسم مراد كنز بحريني (وخليجي) ووطني على كل المستويات. كان يؤمن بالحكم الرشيد المستند إلى الممارسة الحديثة للديمقراطية، وهو مواطن مسؤول حر في المشاركة في صنع القرار وحكومة خاضعة للمساءلة تتجسد في المبادئ الإسلامية للبيعة والإجماع الحقيقيين.  أقسم بالولاء لدستور 1973 ولم ينحرف عنه قيد أنملة. عزا البعض هذا الموقف بشكل خاطئ، وربما مضر، إلى "العناد"، لكن معظم الآخرين الذين عرفوه وعملوا معه اعتبروا هذه الصفة تجسيدًا لنبله وإنسانيته وحبه للبلد ونزاهته الفكرية. ظهر جاسم على قيد الحياة في الكتاب، باعتباره شخصية أكبر من الحياة. وتقدم الشهادات في الكتاب صورة حية لرجل عملاق لطيف أثرى البحرين خلال حياته. 

أتوقع أن يساعد هذا الكتاب الأساسي في إبقاء عمل جاسم كذاكرة حية وإرث للأجيال القادمة. من خلال قراءة الكتاب، ستأتي الأجيال القادمة من أطفال المدارس لرؤية جاسم مراد كواحد من "أعظم جيل" في البحرين، ذاك الذي حقق الاستقلال، وعضوًا قيمًا من "السلف الصالح".

للأسف،"الحالة الأمنية" اليوم في البحرين بالكاد تشبه الرؤية التي كان يفكر فيها الشيخ عيسى وجاسم وجميع رفاقه في ذلك الوقت. لو كان جاسم حيًا اليوم، لعمل بلا كلل عبر الطيف البحريني السياسي والاجتماعي والتجاري للتأكد من أن الأزمة الحالية في الحكم ظاهرة مؤقتة ستتبدد قريبًا، "سحابه غيم عن قريب تقشع".

يترك الكتاب القارئ مع الشعور بأن وفاة جاسم مراد تركت فراغًا في البحرين، وسيكون من الصعب ملؤه.

 * د. إميل نخلة أستاذ باحث ومدير معهد سياسة الأمن الوطني والعالمي في جامعة نيومكسيكو، وعضو مجلس العلاقات الخارجية، ورئيس مجلس الشؤون العالمية في ألباكركي. وهو مؤلف كتاب "المشاركة الضرورية: إعادة اختراع علاقات أمريكا مع العالم الإسلامي" (2009) و"البحرين: التطور السياسي في دولة حديثة" (1976 و2011)، و"مجلس التعاون الخليجي: السياسات والمشكلات والآفاق" (1986) ، و"الخليج الفارسي والسياسة الأمريكية" (1982).