التعليق السياسي: ليس باسم شعب البحرين

 مناصرة القضية الفلسطينية التزام تاريخي في وجدان شعب البحرين (أرشيفية)
مناصرة القضية الفلسطينية التزام تاريخي في وجدان شعب البحرين (أرشيفية)

2020-09-12 - 12:16 م

 

مرآة البحرين (خاص): هذا السلام الخسْف ليس باسمنا. هرولة المهرولين ليس باسمنا. طعن الفلسطينيين في الظهر ليس باسمنا. "نحن البحرينيين نفدي فلسطين والعرب بل وكل المسلمين". حسم أجدادنا الأمر منذ الخمسينات، ونحن في الأثر؛ القذة بالقذّة. لن تنطلي علينا دعاوى السلام الزائفة. ولا إرجاف المرجفين؛ وشنشناتهم. لن تحولوا المحتل في أذهاننا إلى حمامة سلام. ولا خوذة المحتلّ إلى وردة. لن تأخذونا إلى حفلة عاركم. لا يغرينا نشيدكم. وحدكم في هذا الطريق؛ وحدكم. عائلة مارقة من قطّاع الطرق والحمقى. لن نتحدث معكم بشرف لأنكم لستم أهل شرف. ولن نختار لغة لائقة لأنكم لا تستحقون لغة لائقة. كنّا نشمّ عطنكم من على مسافة ألف ميل. كنا نعرف أنكم ستنتهون إلى هنا. إلى الحضيض وهو دأبكم. اخترتم السلام مع من يشبهونكم. مع قتلة الأطفال؛ وأنتم قتلة أطفال. مع كيان يشكل العنف تكتيكه الأساسي؛ وأنتم أهل هذا التكتيك في التصدي لمطالبات شعبكم. 

اخترتم عزلتكم واخترنا الانحياز إلى مجالنا الحيوي والطبيعي؛ مجال أمتنا. نحن البحرينيين في حِل من هذا السلام: سلام الاستلام. ونحن البحرينيين لسنا الإمارات. لا نعرف تقديس الشيوخ ولحس أحذيتهم. قادتنا عبدالرحمن النعيمي والشيخ علي سلمان والشيخ عبدالأمير الجمري وعبدالرحمن الباكر وعبدالعزيز الشملان والسيد علي كمال الدين وعبدعلي العليوات وعبدالهادي الخواجة والأستاذ حسن مشيمع والأستاذ عبدالوهاب حسين. لا نعرف النفاق وتصوير خزيكم على أنه "حتمية تاريخية" كما صوّر كيتب هذْربان، هو، عبدالخالق عبدالله حفلة عهر بلاده. ولن نعيد اختراع فكرة الوطن كي تكون على مقاسكم. ولن نختفي وراء أوجه "الإيموجي" كي تمرّروا كرنفالكم الوضيع. نحن غير! لقد عرفتمونا وعرفناكم وخبزتمونا وخبزناكم. شعباً أبياً لا يقبل الضيم. وسنسمّي خيانتكم: خيانة. ونذالاتكم في حق إخوتنا الفلسطينيين: نذالة. هكذا بوضوح؛ الأسماء بمسمياتها، والموضوعات بفحواها. 

"السيادة" التي تتلطّون وراءها ليست سوى عملة بخسة في دكانتكم. تقلبونها كما يقلب سكّيرٌ عربيد كأس الرّاح. لقد أخذتم سمعة بلادنا إلى الحضيض لفرط تبعيتكم وانسحاقكم؛ حتى أصبحتم نكتة الرائح والغادي. لسنا قطيعا من الموتى لتمرروا علينا هذا الهراء. مفاهيمكم المضجرة حول السيادة لا تعني لنا شيئا لأنها ليست سوى السيادة علينا بإخراس صوتنا المنسجم مع تيار أمتنا العريض وقضاياها الإنسانية. لن تفرض علينا أقلية عائلية بائسة متناحرة مفهوم سلام عاجز يحول الجلاد إلى ضحية والضحية إلى جلاد. لن نخرس باسم صنم السيادة. لن نسكت على محو ذاكرتنا باسم سلام ليس سلاما. السلام هو فلسطين. السلام هو شعبها الفقير الصامد. السلام هو القدس وهواؤها وزيتونها وماؤها. ليس باسمنا كل هذا، ليس باسمنا.