البحرين توقع اتفاقية مكافحة معاداة السامية مع الولايات المتحدة الأمريكية

خالد آل خليفة مع المبعوث الأمريكي الخاص لمكافحة السامية
خالد آل خليفة مع المبعوث الأمريكي الخاص لمكافحة السامية

2020-10-26 - 3:29 ص

مرآة البحرين: أعلن وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، اليوم الأحد 25 أكتوبر 2020، بتوقيع البحرين اتفاقية مكافحة معاداة السامية مع واشنطن.
وقال بومبيو في تغريدة على تويتر: "شكرا لملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة ومركز الملك حمد للتعايش، لتوقيع اتفاقية محاربة معاداة السامية مع المبعوث الأمريكي الخاص لرصد ومكافحة معاداة السامية".
وأضاف: "نحن فخورون بالبحرين، شريكنا القوي في مساعينا للقضاء على معاداة السامية وترسيخ السلام".
ووقعت الاتفاقية في واشنطن، الخميس، وأعلن عنها المبعوث الأمريكي إلان سكار، على صفحته على تويتر، الجمعة.
وذكر المبعوث الأمريكي الخاص بمراقبة ومحاربة معاداة السامية، إيلان كار، على حسابه الرسمي في "تويتر": "وقعنا قبل قليل على اتفاقية تاريخية مع مركز الملك حمد العالمي التابع لمملكة البحرين لمحاربة معاداة السامية معا في الشرق الأوسط وخارجه، كما سنضع برامج لتعليم أطفال المنطقة على قيم التعايش السلمي".
وأرفق كار هذه التغريدة بنسخة من مذكرة التفاهم المبرمة في واشنطن في 22 أكتوبر والتي اتفق بموجبها مكتب المبعوث الأمريكي ومركز الملك حمد على التعاون في "وضع وتطبيق برامج تقدم الاحترام المتبادل والتفاهم والتعايش السلمي بين العرب واليهود ودولهم الوطنية وبين جميع الناس في المنطقة".
وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، اعتبر ملك البحرين أن تطبيع بلاده العلاقات مع إسرائيل "إنجاز تاريخي يساهم في دفع عملية السلام والاستقرار في الشرق الأوسط".
جاء ذلك عقب توقيع البحرين والإمارات اتفاقيتي تطبيع مع إسرائيل في البيت الأبيض، برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، متجاهلتين حالة الغضب في الأوساط الشعبية العربية.
وأعلنت قوى سياسية ومنظمات عربية، رفضها بشكل واسع لهذين الاتفاقين، وسط اتهامات بأنهما "طعنة" في ظهر القضية الفلسطينية.

نص الاتفاقية