السلطات النيبالية تفتح تحقيقا... هل يقف ناصر بن حمد وراء تلقيح ألف نيبالي دون علم سلطاتهم؟

ناصر بن حمد خلال لقائه مع الفريق المتجه للنيبال
ناصر بن حمد خلال لقائه مع الفريق المتجه للنيبال

2021-03-17 - 10:35 ص

مرآة البحرين (خاص): هل هناك علاقة لقائد الحرس الملكي البحريني مستشار الأمن الوطني ورئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، والأمين العام لمجلس الدفاع الأعلى ناصر بن حمد في إدخال لقاح كوفيد -19 إلى نيبال دون إذن السلطات النيبالية؟
الإجابة كما يبدو هي: نعم.
نشر موقع قناة بي بي سي البريطانية باللغة العربية، يوم أمس، خبرًا مفاده أنّ الهيئة المسؤولة عن الدواء في نيبال بدأت التحقيق في كيفية تمكن أمير بحريني من إدخال لقاح كوفيد - 19 إلى البلاد من دون إذن.
ووصل محمد حمد محمد آل خليفة إلى نيبال يوم الإثنين، مع حوالى ألفي جرعة من لقاح أسترازينيكا. ويحتاج استيراد الأدوية إلى نيبال موافقة مسبقة.
وقالت السفارة البحرينية لوسائل إعلام نيبالية إن فريق الأمير أراد منح اللقاح للقرويين في منطقة غورخا.
وقال ثانشور غوراغين، المتحدث باسم سفن ساميتس تريك - الشركة التي تنظم رحلة الأمير آل خليفة - يوم الثلاثاء، لصحيفة الهيمالاين تايمز، إنه بعد الحجر الصحي لسبعة أيام، ستسافر المجموعة المكونة من 15 شخصًا بينهم ثلاثة بريطانيين، إلى بلدية شومنوربي رورال، في منطقة غوركا.
محمد بن حمد محمد آل خليفة، هو عضو في فريق الحرس الملكي الذي يعدّه ناصر بن حمد منذ العام الماضي لأجل التدرب في جبال الهيمالايا. وكانت وكالة أنباء البحرين قد ذكرت (28 أبريل 2020) أن ناصر بن حمد آل خليفة أصدر توجيهاته بتشكيل فريق من الحرس الملكي بهدف التدريب في جبال الهيمالايا بجمهورية النيبال، وتقديم التبرعات الخاصة بالتغذية إلى "الشيربا"، وستساهم الإمدادات الغذائية الأخرى في ضمان اجتياز "الشيربا" وعائلاتهم في هذه الفترة الصعبة للغاية.
وأشار ناصر بن حمد إلى أن هذه المهمة تقام بالتنسيق مع جمهورية النيبال وشركة "سيفن سوميتس تريكس" إحدى الشركات الرائدة في التسلق في المنطقة. وقد بدأت تدريبات هذا الفريق وقد وصلت المجموعة المكونة من 18 فرداً في أكتوبر من العام الماضي إلى قمة مانسلو وهو أحد الجبال في الهيمالا.
وكما هو واضح فإن اسم الشركة هو نفس إسم الشركة التي تقوم بتنظيم رحلة محمد حمد محمد آل خليفة الذي أدخل لنيبال ألفي جرعة من لقاح أسترازينيكا دون إذن السلطات، كما إن ألفي جرعة تكفي بالطبع لتلقيح ألف شخص وهو الرقم الذي أشار له ناصر بن حمد في لقائه الأحد (14 مارس 2021) مع الفريق المتوجه إلى النيبال.
أيضاً، كان ناصر بن حمد ودّع قبل يومين الفريق المتوجه إلى النيبال من أجل هذه المهمة، وقد نشر على حسابه صورة لاجتماعه مع الفريق، وصورة ثانية للفريق مع صناديق اللقاحات وتظهر في خلف الصورة طائرة خاصة رابضة في مطار عسكري، لنقل الفريق واللقاح إلى النيبال.
وبعيداً عن إدخال لقاح طبي إلى بلاد أخرى دون إذنها، وقراره بتقديم اللقاح لألف من مواطنيها دون علمها، فإن هناك سؤالا أكثر إلحاحًا، هو: من أين جاء ناصر بن حمد بألفي جرعة من لقاح أسترازينيكا؟، هل هي من اللقاحات التي اشترتها حكومة البحرين لأجل تطعيم المواطنين والمقيمين؟، خصوصا وأن اللقاحات لا تباع لأفراد ولا لشركات، بل تباع للدول!