" الوفاق" ترصد شهر أبريل حقوقياً : 22 اعتقالاً و 466 مداهمة و240 انتهاكًا في سجن جوّ

من اعتصامات أهالي السجناء
من اعتصامات أهالي السجناء

2021-05-30 - 12:22 م

مرآة البحرين: أصدرت جمعية الوفاق الوطني الاسلامية، التقرير الشهري لوضع حقوق الإنسان في البحريـن مــن 1 إلـى 30 أبريل / نيسان 2021.
ورصد التقرير الانتهاكات التي تقوم بها السلطات الأمنيّة في حق المواطنين، كما رصد الحالة العامّة في السجون بحق المعتقلين السياسيّين.
وأشار التقرير إلى أنّ أبرز أحداث شهر أبريل 2021 هو استمرار وتزايد الاحتجاجات السلميّة المنادية بالإفراج عن جميع المعتقلين في ظل تفشّي فيروس كورونا في سجن جو المركزي.
وتزامن تزايد الإحتجاجات مع تزايد عدد المداهمات الأمنية للمناطق التي بلغ عددها (466) مداهمة.
كما سجّلت خلال هذا الشهر الإعلان الرسمي عن أوّل إصابة بالكورونا لمعتقل رأي في سجن الحوض الجاف، بالإضافة إلى الإفراج عن أكثر من 80 معتقل من بينهم أكبر معتقلي الرأي سنّاً حسن جواد برويز، ومعتقلة الرأي الوحيدة زكية البربوري.
وبحسب التقرير فقد بلغ عدد الانتهاكات الفرديّة في السجون (240) حالة، جميعها في سجن جو المركزي ما عدا المعتقل علي رضي هو المصاب الأوّل بفايروس كورونا في سجن الحوض الجاف.
وشهد سجن جو المركزي (3) انتهاكات جماعية، أحدهما كان شديداً نتج عنه إصابة عشرات معتقلي الرأي بجروح وجروح بليغة أطلق عليه إسم السبت الدامي.
كما بلغ عدد الاعتقالات التعسّفيّة (22) حالة خلال هذا الشهر، وتم الإفراج عن 6 منهم خلال هذا الشهر أيضاً، فيما أفرج عن أحدهم في بداية شهر مايو.
وبخصوص الإستدعاءات، حصلت (21) حالة استدعاء بحق (18) مواطن على خلفيّات مختلفة، إثنين منهم استُدعوا مرّتين في نفس اليوم هما: والد وشقيق المعتقل المحكوم بالإعدام محمد رمضان عيسى. كما تمّ استدعاء الأستاذ علي مهنّا مرّتين في يومين متتاليين.
وبلغ عدد الأحكام التعسّفيّة في شهر أبريل (6) أحكام، (4) منها صادر عن محكمة الإستئناف، و(2) عن محكمة درجة أولى لم يتم تحديدها. وجاء مجموع مضامين الأحكام (حبس 53 سنة من ضمنها حكم مؤبد يحتسب 25 سنة و 6 أشهر إضافة إلى غرامة 500 دينار).