البحرين تتحول بموجب "مذكرة تفاهم" جديدة مع كيان الاحتلال إلى قاعدة متقدمة للتجسس على إيران (وزير فلسطيني سابق)

مذكرة التفاهم الجديدة تحوّل البحرين استخباراتية صريحة ضد إيران
مذكرة التفاهم الجديدة تحوّل البحرين استخباراتية صريحة ضد إيران

2021-08-10 - 12:37 م

مرآة البحرين: أعلنت إسرائيل والبحرين، أمس الأحد، عن توقيع مذكرة تفاهم للتعاون فيما أطلقت عليه "مكافحة إيران في حرب الأفكار"، وتباينت ردود الفعل حول هذا الاتفاق.. فما الذي تستهدفه تل أبيب من وراء هذا التعاون ولماذا اختارت البحرين بشكل خاص؟
وفي هذا الصدد صرح الباحث الفلسطيني المتخصص في الشأن الإسرائيلي والوزير السابق، أشرف العجرمي، لوكالة سبوتنيك الروسية، إن "مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين إسرائيل والبحرين حول التعاون في حرب الأفكار ضد إيران، في الواقع هي مذكرة استخباراتية".
موضحا، في حديثه "تبحث تل أبيب عن قاعدة متقدمة للتجسس على إيران في منطقة الخليج في إطار ما يسمى البحوث والتكنولوجيا".
وأضاف "إسرائيل تبحث عن فرصة للحصول على كل المعلومات المتعلقة بإيران سواء من الناحية الأمنية أو الاقتصادية والسياسية، وهذا بالضبط هو مضمون مذكرات التعاون والتفاهم التي تم توقيعها مع الدول العربية في الخليج".
وتابع العجرمي، "إسرائيل والجهات السياسية فيها تفاخر بعلاقاتها مع الدول العربية، وتستهدف بإعلان مثل تلك التفاهمات الداخل والجمهور الإسرائيلي، بأن علاقاتها عميقة مع تلك الدول وأنها تعمل على كل ما يهم الداخل ومصالحها الاستراتيجية".
وأضاف: "وأيضا هى نوع من الترويج لإنجازات المجتمع السياسي في تل أبيب، وهذا هو الإطار العام للتفاخر والمجاهرة بكل تفاصيل الاتفاقات مع الدول العربية، وتريد تشجيع دول عربية أخرى للذهاب نحو التطبيع معها، على اعتبار أنها أيضا تقدم خدمة للدول العربية، في إطار ما تسميه التحالف الأمني بين إسرائيل والدول العربية وخاصة دول الخليج لمواجهة ما تسميه "الخطر الإيراني".
وحول اختيار البحرين بشكل خاص لمثل تلك الاتفاقيات قال الخبير بالشأن الإسرائيلي، إن "البحرين بشكل خاص لديها مشكلة جدية مع إيران، وتتهم المنامة طهران بالتدخل في شؤونها أكثر من أي دولة خليجية أخرى، خصوصا في ظل وجود أغلبية من السكان ينتمون إلى المذهب الشيعة، ولدى السلطات البحرينية مشكلة مع تلك الأغلبية الشيعية".
وعلى الجانب الآخر رأى المحلل السياسي الإيراني، الدكتور حسين رويوران، أن "استحضار إسرائيل كدولة عدوة لإيران، هذا الأمر ليس في صالح البحرين أو الأمن الإقليمي، لأن إسرائيل هى تهديد من وجهة نظر طهران، وأن استقدامها للمنطقة هو عمل عدواني".