اليوم الثالث من محرم 2021: اعتقال 7 مشاركين في عزاء السنابس واعتقال رادودين واستدعاء العشرات لرفعهم الرايات الحسينية

هذه الراية تمت إزالتها مع العمود الذي يحملها..ما الضرر التي تراه السلطة في هذه الراية؟
هذه الراية تمت إزالتها مع العمود الذي يحملها..ما الضرر التي تراه السلطة في هذه الراية؟

2021-08-13 - 11:33 م

مرآة البحرين (خاص): في اليوم الثالث من شهر محرم واصلت الأجهزة الأمنية البحرينية حملتها المستمرة على فعاليات عاشوراء في القرى والمدن البحرينية ضمن مسلسل الاستهداف الطائفي الممنهج والمتكرر سنوياً.
وأكدت جمعية "الوفاق" الوطني الإسلامية اعتقال الرادودين صالح سهوان ومحمود القلاف بعد استدعائهما لمركز "شرطة الحورة" يوم الخميس 12 أغسطس/ آب 2021.
وأتى ذلك في سياق حملة واسعة شملت استدعاء عددٍ كبيرٍ من المواطنين في مختلف المدن والمناطق على خلفيّة رفعهم الرايات الحسينيّة على أسطح منازلهم، حيث تمت مطالبتهم بإزالتها وتسليمها إلى مركز الشرطة. وأفيد في هذا الإطار بأن الاستثناء الوحيد لذلك هي المنازل المحيطة بالمآتم والحسينيات.
واستمرت الاستدعاءات إلى أوقات متأخرة من الليل خاصة في مركز شرطة دوار 17 بمدينة حمد فيما أكدت رئيسة الرصد بمنظمة "سلام" بأن "التحقيق مع المواطنين قد تم من دون حضور محام معهم".
ورغم قيام محافظ محافظة العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة بزيارة عدد من مآتم العاصمة ولقاء رؤسائها والقائمين عليها حيث أثنى على "التنسيق والتعاون الذي يبديه رؤساء المآتم والمواكب الحسينية في المحافظة مع الجهات المعنية في سبيل إنجاح موسم عاشوراء" إلا أن ذلك لم ينعكس إيجاباً على سلوك الأجهزة الأمنية التي بدت مهتمة بإضفاء طابع أمني على هذا الموسم الديني.
فبعد ساعات من زيارته التي شملت مآتم السنابس قامت قوات مدنية تابعة إلى وزارة الداخلية بملاحقة مشاركين في موكب عزاء المنطقة أثناء خروجهم من المنطقة وإيقافهم حيث قامت بتسجيل بياناتهم الشخصية من دون سبب يذكر قبل أن تعاود السماح لهم بالمرور واعتقال بعضهم. وعرف عن اعتقال 7 على الأقل خلال وقت متأخر من الليل بواسطة سيارات مدنية من نوع "بيك أب" تابعة لشركات مقاولات وأخرى "نيسان أبيض" تابعة لوزارة الكهرباء.
وفي المواكب العزائية التي خرجت في العاصمة المنامة ردد المشاركون عبارة "غصباً على عداك نرفع رايتك" فيما يبدو أنها رد فعل على حملة الداخلية على رفع الرايات.
وفي تعليق على ذلك قال مجيد ميلاد الرئيس السابق لمجلس بلدي العاصمة وعضو الأمانة العامة بجمعية "الوفاق": "اعتاد أهل البحرين بمرور العقود على موسم عاشوراء بإحياء مصيبة حفيد رسول الله (ص) فلماذا تنتشر صور إزالة مظاهر الحزن والأسى في مختلف المناطق؟" مضيفاً "المساس بسواد عشرة محرم وإزالة شعارات وكلمات الإمام الحسين (ع) المتعلقة بثورته المظفرة لا يستقيم مع الحريات الدينية المعلنة".
وراج مقطع فيديو لمجموعة من الأطفال يبدون استغراباً من منع السلطات دخولهم المآتم والحسينيات ضمن الإجراءات الوطنية لمكافحة فيروس كورونا. وتساءل أحدهم "أنا ألحين أروح المجمع يدخلوني أروح الحديقة يدخلوني أروح الماتم ما يدخلوني ليش؟".
وعقدت لمحافظة الشمالية برئاسة علي العصفور محافظ الشمالية اجتماعاً تنسيقياً لهيئات مواكب العزاء في قرى ومناطق المحافظة عبر تقنية الاتصال المرئي بحضور نائب المحافظ ومدير عام شرطة المحافظة الشمالية.
ودعا العصفور خلال الاجتماع إلى "تشكيل لجنة مشتركة بين المحافظة ومديرية الشرطة الشمالية والأوقاف ووزارة الصحة للإشراف والرقابة على تسعة مواكب للعزاء كما هو محدد في جدول المواكب في المحافظة الشمالية والتي تبدأ من اليوم الرابع من محرم وحتى الرابع عشر منه". من جانبهم أكد رؤساء المواكب في قرى ومناطق المحافظة عن استعدادهم لتطبيق البروتوكول الصحي والالتزام بكافة الاشتراطات العامة الخاصة بتنظيم المواكب الحسينية.
في سياق آخر ذي صلة فقد أمر الملك حمد بن عيسى آل خليفة بصرف المكرمة الملكية السنوية للمآتم والحسينيات للعام الهجري 1443هـ الموافق 2021.