اليوم الرابع من محرم 2021: توقيف واستدعاء رواديد وتهديد لإدارة أحد المآتم

الرادود حسن نوروز
الرادود حسن نوروز

2021-08-14 - 9:37 ص

مرآة البحرين (خاص): في اليوم الرابع من شهر محرم 2021، واصلت وزارة الداخلية البحرينية حملة التضييق على شعائر إحياء عاشوراء في القرى والمدن البحرينية ضمن منهج الاستهداف الطائفي المتواصل.
منذ الصباح انتشر خبر توقيف الرادودين صالح سهوان ومحمود القلاف بعد طلب حضورهم من قبل مركز شرطة الحورة، وبعد ساعات قليلة قامت وزارة الداخلية باستدعاء الرادود حسن نوروز ونحو 16 مواطنا لنفس المركز.
وتتالت الاستدعاءات، وقد انقطع التواصل مع عدد من الذين تم طلب حضورهم، ويعتقد أنهم اعتقلوا تمهيدا لإحالتهم للنيابة العامة على خلفية مشاركتهم في إحياء مراسم عاشوراء.
المغرد كيان كتب عبر منصة تويتر "نحن مقابل عقلية تعتقد أن سماحهم لأهل البلد الأصليين بممارسة شعائرهم الدينية التي مارسوها لمئات السنين هو امتياز لحكمهم ومكرمة للحاكم على شعبه، ولهذا عند أي منعطف واختلاف تجد التضييق على هذه الشعائر أو استغلالها للضغط النفسي على الشيعة ظنًا أنها ورقة ضغط ايضاً".
الإعلامي الكاتب عباس بوصفوان رأى أنّ القصة ليس رايات سود، وإنما يتعلق الأمر بمحاولة «للتأكيد دائما ان البحرين لم تخلق إلا في العام 1783م (حيث) يتم العمل على تهميش التراث الشيعي على أمل أن يميت الزمن كل مَبْنى وكِتاب وعالم وشاعر له هوية حسينية، الحسين لا يحضر في تلفزيون البحرين لأنه ليس جزء من هويتها كما يقول القصر".
وواصل النشطاء رصد المزيد من الانتهاكات في أغلب المحافظات، فقد أجرت الأجهزة الأمنية اتصالات لرئيس وأعضاء إدارة مأتم المصلى، وتم تهديدهم.
في منطقة السنابس، حيث يجري إحياء كثيف للشعائر الحسينية، تم رصد سيارات مدنية تابعة للداخلية تمشي ببطء أمام موكب عزاء ليلة الخامس من شهر محرم الحرام، وذلك بغرض استفزاز المعزّين.
وفي منطقة المقشع تمركزت سيارة تحمل أفرادًا من شرطة المجتمع بالقرب من المأتم الكبير لهذه البلدة وذلك استمراراً في حملة التضييق.