29 نائبًا من مجلس العموم البريطاني يوقعون عريضة تضامنية مع عبدالجليل السنكيس

البرلمان البريطاني في إحدى جلساته (أرشيف)
البرلمان البريطاني في إحدى جلساته (أرشيف)

2021-11-18 - 6:18 ص

مرآة البحرين: وقّع 29 نائبًا في مجلس العموم البريطاني على عريضة للتضامن مع الأكاديمي المعتقل عبدالجليل السنكيس المضرب عن الطعام في السجون البحرينية، وتطالب العريضة بالافراج عن سجناء الرأي وفرض عقوبات قانون ماغنيتسكي على المسؤولين في البحرين.
وجاء في العريضة المنشورة على موقع مجلس العموم "إن هذا المجلس يشعر بقلق عميق بسبب الإضراب المستمر عن الطعام للمدافع عن حقوق الإنسان والأكاديمي الدكتور عبد الجليل السنكيس البالغ من العمر 59 عامًا في البحرين".
وتشير العريضة إلى قلق الموقعين "كون إضراب السنكيس عن الطعام بدأ في 8 يوليو 2021 وتجاوز 100 يوم، وتم إدخاله للمستشفى منذ 18 يوليو 2021 وفقد ما لا يقل عن 20 كجم من وزنه".
ويحتج السنكيس على سوء معاملة سلطات سجن جو، ومصادرة جهد أربع سنوات من أبحاثه غير السياسية.
وأدان الموقعون "بلا تحفظ تعذيب الدكتور السنكيس في عام 2011 من قبل المسؤولين البحرينيين، كما وثقته اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق".
كذلك أدانوا بقاء "الدكتور السنكيس أكثر من عقد من الزمان في السجن ظلما، حيث أبلغ خبراء الأمم المتحدة عن سوء المعاملة والإهمال الطبي ضده".
وأشارت العريضة إلى تجاهل الحكومة البحرينية لكل الخطوات المطالبة بإطلاق سراح السنكيس مثل" دعوات من خبراء من الأمم المتحدة، والبرلمان الاتحاد الأوروبي، وكذلك نداء وجهه 101 أكاديميًا و 77 برلمانيًا من مختلف الأحزاب في المملكة المتحدة، ونقابات عمالية ، ومحامين، وجماعات حقوقية لإطلاق سراح الدكتور السنكيس".
دعا النواب الموقعون "الحكومة البحرينية إلى إعادة الأبحاث المكتوبة إلى الدكتور السنكيس على وجه السرعة"< وطالبوا بـ "فرض عقوبات قانون ماغنيتسكي على المسؤولين عن سجنه غير القانوني؛ والمطالبة بالإفراج الفوري وغير المشروط عنه".
وحثّ الموقعون الحكومة بالعمل على "إطلاق سراح جميع السجناء السياسيين في البحرين ، بمن فيهم حسن مشيمع، والشيخ علي سلمان، وعبد الهادي الخواجة، وعلي الحاجي".