البحرين في المرتبة قبل الأخيرة خليجيا في مؤشر مكافحة الفساد

البحرين تتراجع في مكافحة الفساد
البحرين تتراجع في مكافحة الفساد

2021-11-26 - 2:51 م

مرآة البحرين: احتلت البحرين المرتبة الخامسة (قبل الأخير) والسادسة عربياً والـ 82 عالمياً في مؤشر مكافحة الفساد للعام 2021،.
وجاءت الأردن في المرتبة الأولى عربياً والـ57 عالمياً، فيما كانت قطر في المرتبة الثانية عربياً والـ59 عالمياً، وفقاً لتقرير شركة بيانات المخاطر العالمية السويسرية.
أتت السعودية في المرتبة الثالثة عربياً والـ59 عالمياً، فيما حلّت سلطنة عمان في المرتبة الثالثة خليجياً والرابعة عربياً والـ70 عالمياً.
واحتلت الإمارات المرتبة الرابعة خليجياً والخامسة عربياً والـ 73 عالمياً، تلتها البحرين في المرتبة الخامسة خليجياً والسادسة عربياً والـ82 عالمياً.
وتذيلت الكويت قائمة الدول الخليجية وحلّت في المرتبة الثامنة عربياً والـ88 عالمياً، لكنها قفزت 39 درجة عن العام الماضي عندما كانت في المرتبة الـ127 عالمياً.
ويقدم المؤشر تقييماً لحالة الفساد وجرائم ذوي المسؤولين الكبار المرتبطة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب لـ196 دولة في أنحاء العالم.
وجاء الإصدار الجديد من المؤشر مع تحسينات كبيرة تشمل تدابير إضافية للمخاطر. وتم إثراء مؤشر "جرائم الياقات البيضاء" بالبيانات المتعلقة بالسرية المصرفية والعقوبات والتعاون الدولي وشفافية الملكية ومعايير أخرى.
وإصدار 2021 من مؤشر الفساد العالمي هو الأول استناداً إلى البيانات التي تم جمعها بعد الإعلان عن جائحة "كوفيد 19".
واحتلت فنلندا المرتبة الأولى في مؤشر الفساد العالمي هذا العام، تلتها النرويج ونيوزيلندا والدنمارك والسويد.