البحرين تتقدم بمذكرة احتجاج للسلطات اللبنانية لاستضافة بيروت مؤتمرا صحافيا لجمعية الوفاق

 وزارة الخارجية
وزارة الخارجية

2021-12-13 - 2:25 ص

مرآة البحرين: أعلنت وزارة خارجية البحرينية أنها تقدمت باحتجاج شديد اللهجة، إلى الحكومة اللبنانية، اعتراضا على مؤتمر صحافي عقدته جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، وأطلقت خلاله تقريراً حقوقيا بعنوان "وباء الانتهاكات".
وجاء في البيان الرسمي الصار عن الخارجية اليوم الأحد 12 ديسمبر 2021 "أعربت وزارة الخارجية عن بالغ أسفها واستنكارها من استضافة العاصمة اللبنانية بيروت، مؤتمرًا صحفيًا، لعناصر معادية ومصنفة بدعم ورعاية الإرهاب، لغرض بث وترويج مزاعم وإدعاءات مسيئة ومغرضة ضد مملكة البحرين" بحسب البيان.
وقالت وزارة الخارجية أنه "تم تقديم احتجاج شديد اللهجة، إلى الحكومة اللبنانية، بشأن هذه الاستضافة غير المقبولة إطلاقًا، والتي تعد انتهاكًا صارخًا لمبادئ احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، بما يخالف المواثيق الدولية وميثاق جامعة الدول العربية".
وأضافت الوزارة أنه "تم إرسال مذكرة احتجاج رسمية إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بهذا الخصوص، تتضمن استنكار مملكة البحرين لهذه الخطوة غير الودية من الجانب اللبناني".
ودعت وزارة الخارجية الحكومة اللبنانية إلى "ضرورة منع مثل هذه الممارسات المستهجنة التي تستهدف الإساءة إلى مملكة البحرين، وتتنافى مع أبسط الأعراف الدبلوماسية ولا تنسجم مع العلاقات الأخوية".
وجاء في التقرير الذي وثقت خلاله جمعية الوفاق الوطني الإسلامية الانتهاكات التي تعرض لها المواطنون في البلاد.
قالت الوفاق أنها رصدت 20 ألف و68 حالة اعتقال تعسفي لمواطنين منذ العام 2011 حتى منتصف العام الجاري، موضحة أن من بين هؤلاء كان 1716 طفلا وأكثر من 300 امرأة.
ولفت التقرير إلى أنّ حق التجمع السلمي محظور بشكل كامل في البحرين منذ 2014، وقد فرض قانون التجمعات قيودا غير ضرورية لتجريم حق التجمع السلمي.