بانوراما 2021: 49 تعديا على الحريات الإعلامية والمغردين 31 استدعاءً و6 اعتقالات و7 إجراءات قضائية

مرر مجلس النواب في 2021 مرسوماً يمنع على أعضاء البرلمان أنفسهم  توجيه النقد أو اللوم أو الاتهام للحكومة ما يعكس الجو الخانق الذي وصلت له البلاد
مرر مجلس النواب في 2021 مرسوماً يمنع على أعضاء البرلمان أنفسهم توجيه النقد أو اللوم أو الاتهام للحكومة ما يعكس الجو الخانق الذي وصلت له البلاد

2022-01-01 - 9:48 ص

مرآة البحرين (خاص): 49 تعديا خلال العام 2021 على الحريات الإعلامية وحرية الرأي والتعبير في البحرين نصفها تقريباً عبارة عن قضايا الإنترنت بواقع 26 حالة. وتركزت معظم الحالات الموثقة، بحسب الرصد السنوي الذي تجريه "رابطة الصحافة البحرينية"، على استدعاءات التحقيق في مراكز الشرطة وكذلك النيابة العامة لمواطنين أبدوا آراءهم باستخدام وسائل التعبير المختلفة وخاصة وسائل التواصل الاجتماعي بواقع 31 استدعاءً. فيما وصل عدد المعتقلين في قضايا الرأي إلى 6 حالات و7 إجراءات قضائية وعدد 4 حالات عبارة عن انتهاكات مختلفة. أبرز التهم التي وجهت للمستجوبين والموقوفين أو الذين أدينوا في المحاكم أو عبر إجراءات إدارية تمثلت في "انتقاد التطبيع" و"التشكيك في جهود الفريق الوطني لمكافحة فيروس كورونا" و"إهانة القضاء" و"انتقاد وزارة الداخلية" و"مخالفة الآداب العامة". 

وتمثل الأرقام المذكورة تراجعاً إلى نحو النصف مقارنة مع الأرقام المسجلة في العام السابق 2020 التي بلغت 111 انتهاكا. وسبب ذلك هو انسحاب كثير من النشطاء والمواطنين في الداخل من الخوض في النقاشات العامّة بأسمائهم وانتقائهم لغة حذرة لتفادي رصد الجهات الأمنية. ويعكس الجوّ الخانق الذي وصلت له البلاد على صعيد حرية التعبير هو تمرير مجلس النواب في 20 ابريل 2021 برغبة حكومية مرسوماً يمنع على اعضاء البرلمان أنفسهم "توجيه النقد أو اللوم أو الاتهام" للحكومة. وهي خطوة تندرج في سياق العديد من الخطوات الأخرى التي جعلت انتقاد الحكومة وهيئاتها والقائمين عليها أمراً مكلفاً للغاية إذا لم يكن مستحيلاً. فيما يلي التفاصيل:

استدعاءات

استدعت إدارة الجرائم الإلكترونية (4 يناير 2021) الصحافي جعفر الجمري للتحقيق بشأن تغريدة أعاد نشرها تنتقد تطبيع البحرين علاقتها مع إسرائيل. واستدعت إدارة الجرائم الإلكترونية (11 فبراير 2021) الجمري للمرة الثانية للتحقيق معه بشأن شكون ضده قدمتها وزارة التربية والتعليم بعد أن نشر تغريدة حول "مدارس المستقبل". واستدعت النيابة العامة (27 يناير 2021) أخصائية التغذية د. علياء المؤيد حيث اتهمتها بـ"العمل ضد جهود الفريق الوطني لمكافحة فيروس كورونا" بعد أن نشرت  تدوينة حول اللقاحات المستخدمة. واستدعت إدارة الجرائم الإلكترونية (24 مارس 2021) المحامي عبدالله هاشم للتحقيق معه بشأن شكوى ضده تقدم بها مراسل "العربية" بعد أن نشر تغريدة انتقده فيها. واستدعت النيابة العامة (11 مايو 2021) النائب السابق محمد خالد عضو جمعية المنبر الإسلامي للتحقيق معه إثر إعادته تغريدة لكاتب كويتي وهو د. جاسم الجزاع انتقد فيها الأنظمة الخليجية التي طبعت علاقاتها مع إسرائيل. واستدعت إدارة مكافحة الجرائم الالكترونية (24 مايو 2021) امرأة تبلغ من العمر 52 عاماً بعد نشرها تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر قالت إنها "تعد إهانة لإحدى الملل في البلاد والتحريض على بغض طائفة عن طريق النشر". واستدعت إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية (25 يوليو 2021) للتحقيق شخصاً يبلغ من العمر 18 عامًا بتهمة "إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي" بعد أن قام بتصوير زوار أحد مراكز التسوق وفضحهم ونعتهم بتعليقات مسيئة. واستدعت السلطات الأمنية خلال الفترة ما بين 10 و20 أغسطس 2021 عدد 15 منشدا وعالم دين شيعي حيث قامت بالتحقيق معهم في تهم تتعلق بإحياء شعائر عاشوراء الدينية خاصة مضامين بعض الخطب والشيلات. وعرف من بين الذين تم استدعاؤهم الشيخ محمد رياش، الشيخ عبدالمحسن ملا عطية الجمري، الرادود محمد القلاف، الرادود صالح سهوان، الرادود حسن نوروز، الرادود السيد أحمد العلوي، علي محمد آل عباس، حسين علي محمد عاشور، كاظم ابراهيم المهدي، محمد عبدالحليم فردان، علي أحمد مهدي، يوسف أحمد مهدي، أحمد خليل زين الدين، صادق عبدالواحد مرهون. واستدعت السلطات الأمنية (4 أكتوبر 2011) للتحقيق الصحافي سعد راشد بعد شكوى ضده تقدم بها أحد أعضاء جمعيات المجتمع المدني. واستدعت السلطات الأمنية (29 أكتوبر 2021) 3 إداريين  وأعضاء في الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع وهم غسان سرحان وإبراهيم كمال الدين وعمار سيادي حيث تم التحقيق معهم بشأن دعوتهم لإقامة فعالية تضامنية مع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية. واستدعت نيابة محافظة العاصمة (8 ديسمبر 2021) عدد 4 متهمين للتحقيق معهم فيما وصفته "التحريض على ارتكاب الفجور" بعد نشرهم مقاطع مصورة في وسائل التواصل الاجتماعي اعتبرتها منافية للآداب العامة. واستدعت النيابة العامة (14 ديسمبر 2021) إلى التحقيق مديرة حضانة "ديزني" مريم رضي  بعد تصويرها فيديو لأطفال يناقش قضايا اجتماعية وسياسية على المستوى المحلي. 

الاعتقالات 

أوقفت وزارة الداخلية (7 يناير 2021)  سيدة تبلغ من العمر 44 عاما  بسبب بثها مع آخرين على حسابها في "انستغرام" ما وصفته الداخلية بأنه "تحريض على الفسق". وأوقفت وزارة الداخلية (23 فبراير 2021) لنفس التهمة سيدة تبلغ من العمر 35 عامًا بعد نشرها مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي يتضمن ما أسمته "عبارات مخالفة للآداب العامة". 

واعتقلت وزارة الداخلية (13 مايو 2021) المواطن مرتضى الليث بعد توجيهه انتقاداً لبيان صادر عن الوزارة للرد على قناة "الجزيرة" القطرية زعمت فيه عدم وجود سجناء سياسيين في البحرين حيث قال "الإعلام في وزارة الداخلية يصرح بأنه لا يوجد سجين سياسي واحد، معقولة إخوان؟ يمكن راح الحمّام أو العيادة ما حسبتوه. منظمات حقوق الإنسان العالمية والكونجرس الأمريكي والاتحاد الأوروبي يصرح بأن هناك سجناء سياسيين". 

واعتقلت وزارة الداخلية (23 يونيو 2021)  العقيد البحري المتقاعد محمد الزياني لنشره فيديو على حسابه في موقع "انستغرام" تطرق فيه بصورة غير مباشرة إلى الفساد في السلك القضائي قائلاً "إذا كان الشخص فاسداً وساعده القاضي فإن هناك فساد". واعتقلت السلطات الأمنية (30 يونيو 2021) النائب البرلماني السابق أسامة التميمي من المستشفى حيث يرقد بعد يوم من نشره مقطعاً صوتياً اتهم فيه السلطات "بحقنه بمادة سامة أثناء اعتقاله قادت إلى إصابته بجلطة في الدماغ".  

وألقت إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية (9 ديسمبر 2021) القبض على شاب «21 عاما» زعمت بأنه "قام بسب الذات الإلهية والتحريض على ممارسة أعمال منافية للآداب العامة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي". 

إجراءات قضائية وعقوبات 

ألزمت الإدارة العامة للتحقيقات والأدلة الجنائية (22 مارس 2021) أمين عام جمعية التجمع الوحدوي حسن المرزوق على دفع غرامة مالية بعد صدور حكم بحقه "قال إنه لا يعلم عنه" على خلفية تغريدة قديمة له  حول حصار قرية الدراز.  

وحكمت محكمة بحرينية (31 مارس 2021) على امرأة (44 عاماً) بالسجن 6 أشهر بتهمة "الدعوة والتحريض على ممارسة الزنا" بعد نشرها مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي. وأصدرت محكمة الجنايات الصغرى (6 ابريل 2021) حكما بالسجن 3 سنوات على المواطن أحمد سعد بتهمة "إهانة القضاء" بعد نشره مقطع فيديو يشكو فيه من أعضاء في السلك القضائي إثر قضية كانت لديه في المحكمة.  

وقرر المجلس التأديبي للمحامين بناءا على دعوى مرفوعة من قبل وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة (22 مارس 2021) منع المحامي عبدالله الشملاوي من مزاولة المهنة "المحاماة"  لمدة سنة على خلفية  تغريدة  له تتعلق بشأن ديني يتعلق بصيام يوم عاشوراء.  

وأصدرت المحكمة الصّغرى الجنائيّة (8 يوليو 2021) حكمًا بالسجن سنتين على النّاشط الإعلاميّ محمد الزياني بتهمة ازدراء هيئة قضائيّة. وأيدت محكمة الاستئناف العليا (3 أغسطس 2021) الحكم الصادر بحقه قبل أن تقوم في وقت لاحق في 31 أكتوبر 2021 بتخفيفه إلى نصف المدة. وفي 3 نوفمبر 2021 وافق قاضي تنفيذ العقاب على الإفراج المشروط عنه بموجب قانون العقوبات البديلة. 

انتهاكات أخرى 

بدأ الأكاديمي والمدون المعتقل الدكتور عبدالجليل السنكيس (8 يوليو 2021) إضراباً مفتوحاً عن الطعام بعد أن قام الضابط في سجن "جو" المركزي محمد يوسف فخرو بمصادرة بحث قام بتأليفه في السجن حول الأمثال الشعبية. وكشف تقرير صادر عن مختبر "سيتيزن لاب" التابع إلى جامعة تورنتو بكندا (24 أغسطس 2021) عن تجسس الحكومة البحرينية على هاتفي المغرد يوسف الجمري صاحب حساب @YusufAlJamri الإخباري وكذلك المصور موسى عبدعلي من خلال برنامج خاص على الآيفون أنتجته مجموعة "إن إس أو" الاسرائيلية للتكنولوجيا"NSO".  وأكد كاتب العمود الصحفي السابق في صحيفة "أخبار الخليج" إبراهيم الشيخ (27 سبتمبر 2021) إنه ما يزال ممنوعاً من الكتابة في الصحيفة منذ 2019 حيث جاء في تغريدة له "منعي مستمر حتى يومنا هذا". ومنعت وزارة العدل (10 نوفمبر 2021) ندوة افتراضية على تطبيق "زوم" للتواصل المرئي بعنوان "خطة التعافي الاقتصادية: رؤية تحليلية" كان من المزمع أن يشارك فيها القيادي في جمعية "وعد" المحلولة إبراهيم شريف.