موقع بريطاني ينتقد النائب بوب ستيوارت لإنكاره وجود سجناء سياسيّين في البحرين

النائب بوب ستيوارت أثناء زيارته البحرين في نوفمبر 2021 ويظهر في الصورة خالد رشيد الزّياني
النائب بوب ستيوارت أثناء زيارته البحرين في نوفمبر 2021 ويظهر في الصورة خالد رشيد الزّياني

2022-01-21 - 2:40 م

مرآة البحرين (خاص):

نشر موقع Declassified البريطاني تغريدة عبر حسابه على تويتر ندّد فيها بتعليقات النّائب بوب ستيوات بشأن السّجناء السّياسيّين في البحرين.

وورد في التّغريدة: "كم هو مسكين النّائب عن حزب المحافظين الكولونيل بوب ستيوارت. هو الآن ينفي وجود أي سجين سياسي في البحرين الدّكتاتوريّة، بعد ترحيبه العام الماضي بتدريب الجيش البريطاني للقوّات الكازاخستانيّة. استمعوا إليه هنا".

وأرفق الموقع فيديو مع التّغريدة، يظهر في بدايته النّائب براندان أوهارا أثناء حديثه عن الدّكتور عبد الجليل السنكيس، وإضرابه عن الطّعام بعد أن أمضى أكثر من عقد في السّجن على خلفية دعمه للانتفاضة المطالبة بالدّيمقراطيّة في العام 2011.

ويؤكد النّائب أوهارا وجود حوالي 1400 سجين سياسي في سجن جو السّيء السمعة في البحرين.

ويلي ذلك تعليق النّائب بوب ستيوارت في البرلمان، ويقول فيه: "بإمكاني القول إنّه لديّ علاقة وثيقة مع البحرين، وهم ينفون هذه الأرقام" لافتًا إلى أنّه "ليس هناك فعليًا سجناء سياسيّين في البحرين"، ويضيف أنّهم "جميعًا سُجِنوا على خلفية ارتكابهم جرائم".

وأورد الموقع في الفيديو جملة ذكر فيها أنّ "البحرين دفعت 5000 جنيه إسترليني لستيوارت في نوفمبر/تشرين الثاني لزيارتها".

وكان نواب بريطانيون دعوا إلى الإفراج عن المعتقلين السياسيين، وذلك خلال جلسة وُجِّهت فيها الانتقادات الحادة إلى حكومة البحرين والحكومة البريطانية التي تستخدم أموال دافعي الضرائب لدعم أجهزة بحرينية متهمة بممارسة انتهاكات حقوقية.