الإفراج عن المدون السعودي رائف بدوي بعد قضائه 10 سنوات في السجن

متظاهرون يحملون صورة المدون السعودي رائف بدوي خارج السفارة السعودية في لندن - ارشيفية
متظاهرون يحملون صورة المدون السعودي رائف بدوي خارج السفارة السعودية في لندن - ارشيفية

2022-03-12 - 7:04 ص

مرآة البحرين (رويترز): قالت إنصاف حيدر زوجة المدون السعودي رائف بدوي على تويتر يوم الجمعة إنه تم الإفراج عنه من سجن سعودي بعد أن أمضى 10 سنوات خلف القضبان بتهمة ازدراء الإسلام وجريمة إلكترونية.

وفي منشورها على موقع التواصل الاجتماعي أضافت إنصاف التي تعيش في كندا التي منحتها وأطفالهما الثلاثة حق اللجوء السياسي "رائف حر بعد عشر سنوات في السجن".

كانت السلطات السعودية قد ألقت في عام 2012 القبض على بدوي الذي أسس الموقع الإلكتروني "أطلقوا سراح الليبراليين السعوديين" ووجهت له تهما من بينها العقوق وارتكاب جريمة إلكترونية.

ويمثل الخروج على طاعة الوالدين جريمة في السعودية.

وفي عام 2014 صدر عليه حكم بالسجن عشر سنوات وغرامة مليون ريال سعودي (266567 دولارا) وألف جلدة. وصدر هذا الحكم بعد أن استأنفت النيابة العامة السعودية حكما صدر بسجنه سبع سنوات وجلده 600 جلدة وهو الحكم الذي اعتبرته النيابة مخففا للغاية.

وأثار جلده في عام 2015 غضبا في العالم.

في عام 2019 طلب مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي في ذلك الوقت الإفراج عن بدوي.

واتخذت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن موقفا أشد من سجل حقوق الإنسان في السعودية الذي سلط العالم عليه الضوء بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول عام 2018.

وفي فبراير شباط 2021 أصدرت واشنطن تقريرا مخابراتيا نسب إلى ولي العهد السعودي والحاكم الفعلي للمملكة الأمير محمد بن سلمان صلة بمقتل خاشقجي. وينفي الأمير محمد بن سلمان أي دور له في الجريمة.

واعتقلت السلطات السعودية سمر بدوي شقيقة رائف في عام 2018 ضمن أكثر من 12 ناشطة بتهمة الإضرار بالمصالح السعودية. وأفرجت السلطات عن سمر في العام الماضي.