معهد البحرين للحقوق والديمقراطية يطالب أمانة التظلمات والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بالتحرك العاجل في قضية الشيخ المقداد

الشيخ عبد الجليل المقداد (أرشيف)
الشيخ عبد الجليل المقداد (أرشيف)

2022-09-30 - 2:18 م

مرآة البحرين (خاص):

وجّه سيد أحمد الوداعي، المدير التنفيذي لمعهد البحرين للحقوق والديمقراطية رسالة إلى الأمانة العامة للتظلمات والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في البحرين، أثار فيها قضية إذلال سجين الرأي الشيخ عبد الجليل المقداد والاعتداء عليه وحرمانه المتعمد من العلاج.

وطالب الوداعي كلًا من أمانة التظلمات والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان باتخاذ عدد من الإجراءات العاجلة للتّحقيق في الادعاءات الواردة بشأن قضية الشيخ المقداد، وكذلك التأكد من تلقّي الشيخ المقداد على الفور الرعاية الطبية المتخصصة الكافية،  واستجواب الضابط علي فرحان وضباط آخرين متورطين بالاعتداء على الشيخ المقداد واتخذا الإجراءات القانونية والتّأديبية بحقهم، والتحقيق في ادعاءات النقل المهين وغير الآمن للشيخ المقداد في صندوق السيارة إلى المستشفى.

وطالب الوداعي أيضًا بالتحقيق في الادعاءات بشأن محاولات إجبار الشيخ المقداد على التوقيع على إقرار كاذب رغمًا عنه والتّأكد من وقف هذه الممارسات في السجون.

وأكّد الوداعي على ضرورة أن تُحَدّد كلّ من أمانة التظلمات والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان الخطوات الّتي ستتخذها لمعالجة هذه المظالم.

وكان الشيخ المقداد، وهو رجل دين يبلغ من العمر 62 عامًا، تعرض للاعتداء الجسدي واللفظي والإهمال الطبي والمعاملة السيئة والمهينة غير أنّ وزارة الداخلية نفت هذه الادعاءات وقالت إنّها غير صحيحة، وإنّه لم يكن هناك سوء معاملة أو انتهاك. وغرّدت أنّها "اتخذت إجراءات قانونية وإدارية في هذا الصدد".

وقال الوداعي إنّه من غير الواضح ما الذي يقصدونه بهذا وما هي الإجراءات التي تم اتخاذها.

وقد كشف الوداعي يوم أمس الخميس عن أنّ "النّيابة العامة طلبت التّحقيق مع الشّيخ عبدالجليل المقداد بسبب شكوى تقدّم بها مسؤول التّحركات علي فرحان، والذي قاد الاعتداء على الشّيخ" مشيرًا إلى أنّه  من الواضح أنّ الداخليّة، وبتواطؤ مع النيابة العامة، قرّرت فبركة قضيّة ضد الشّيخ عبدالجليل بعد أن وثّق في العلن ما تعرّض له من انتهاكٍ صارخ في سجن جو.