البحرين تستعد لطرح حصة من الشركة القابضة للنفط والغاز في البورصة قريبا

سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة البحرين يعلنان انضمام بورصة مسقط إلى منصة
سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة البحرين يعلنان انضمام بورصة مسقط إلى منصة

2023-01-31 - 5:49 ص

مرآة البحرين: كشف الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين خليفة بن إبراهيم آل خليفة عن وجود خطة لإدراج أسهم إحدى الشركات بقطاع النفط والغاز في البورصة.
وتوقّع آل خليفة أن يكون الإدراج في النصف الثاني من العام الجاري، قائلًا: "سيكون من أضخم الإدراجات التي تشهدها بورصة البحرين"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" .
وتسير البحرين على خطى السعودية والإمارات، بالتوجه إلى تنويع مصادر الدخل، من خلال الاستثمار في الأصول النفطية، وطرح حصص من الشركات الوطنية للاكتتاب العام.
تنويع مصادر الدخل
وعملت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، وشركة أرامكو السعودية، خلال السنوات الماضية على خطط لزيادة مصادر الدخل من خلال طرح حصص في البورصة، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.
وتهدف شركات النفط الخليجية إلى الاستفادة من أصولها لتنويع مصادر الدخل والتمويل، وسط خطط خفض الإنفاق وتحقيق عوائد اقتصادية.
وسوف تَتَّبِع البحرين إستراتيجية السعودية والإمارات، إذ طُرِحَت حصة في شركة أرامكو عام 2019، تبعَها بيع حقوق التأجير لبعض خطوط الأنابيب إلى مستثمرين.
وسارت أرامكو السعودية على خطى شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" التي كانت أول شركة نفط في المنطقة تطلق خطة جمعت من خلالها عشرات المليارات من الدولارات، ضمن بيع حصص في أصول بقطاع الطاقة، والاستفادة من انتعاش أسعار النفط الخام لجذب المستثمرين الأجانب.

استراتيجية جديدة لقطاع النفط
قال خليفة بن إبراهيم: "أحد المحاور الرئيسة في إستراتيجية بورصة البحرين هو إدراج الشركات الحكومية والشبه حكومية في خلال الـ5 سنوات المقبلة".
وأشار -على هامش حفل انضمام بورصة مسقط إلى منصة "تبادل" الذي عُقد اليوم الإثنين 30 يناير/كانون الثاني (2023) في مقرّ سوق أبوظبي للأوراق المالية- إلى أن هناك الكثير من الشركات تعتزم الإدراج في السوق، لكنها تتحين الوقت المناسب، ومن بينها شركات النفط والغاز.
تتطلع المنامة بهذا الطرح إلى فتح قطاع النفط والغاز أمام الاستثمارات الأجنبية للمرة الأولى منذ عقود، وسط خطط لبيع حصص في بعض أصول قطاع الطاقة.
وكانت تقارير قد كشفت أن الطرح سيكون حصة في الشركة القابضة للنفط والغاز، أو كما تُعرف اختصارًا بـ(نوغا القابضة) -المتحكم الرئيس لتنفيذ سياسة البحرين في قطاع النفط والغاز- أو إحدى شركاتها التابعة.
ويأتي الطرح في إطار الإستراتيجية الجديدة للشركة الساعية إلى تطوير قطاع النفط والغاز لتتماشى مع الرؤية الاقتصادية للبحرين 2030، وتعزز إيرادات المملكة.
وتشمل محفظة الشركة القابضة للنفط والغاز الرئيسة عدّة شركات هي: نفط البحرين (بابكو)، والبحرين الوطنية للغاز (باناغاز)، وغاز البحرين الوطنية التوسعة (التوسعة)، والبحرين لتزويد الطائرات بالوقود (بافكو)، وبترول البحرين لزيت التشحيم (بلبوك)، والخليج للصناعات البتروكيماوية (جي بي آي سي)، وتطوير للبترول، والبحرين للغاز الطبيعي المسال، والبحرين لمزج البنزين.

نشاط سوق الاكتتابات
قال المسؤول في بورصة البحرين، إنه مع اتجاه الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى خفض أسعار الفائدة بعد الرفع المتتالي خلال العام الماضي، قد يُشهَد نشاط ملحوظ في أسواق الاكتتابات الأولية، ليس فقط في بورصة البحرين، ولكن في مختلف الأسواق المالية.
وأشار إلى أن منصة تبادل خطوة مهمة نحو زيادة تعزيز تنافسية سوق المال في المنطقة عبر ربط الأسواق معًا، فضلًا عن كونها تهدف إلى توفير خيارات استثمارية أكثر للمستثمرين، لا سيما مع ازدياد اهتمام المستثمرين المؤسسين عالميًا.
وأضاف: "بعد انضمام بورصة مسقط إلى المنصة، نتطلع إلى العمل معًا عن كثب لضمّ المزيد من الأسواق إلى منصة تبادل من أجل تطوير المنصة ودعم النمو المستدام للأسواق في المنطقة".
وأُطلقت "تبادل"، في يوليو/تموز 2022، بين سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة البحرين، بصفتها منصة إقليمية تهدف إلى توفير شبكة رقمية للتداول بين البورصات إقليميًا ودوليًا، وتمهيد الطريق للاقتصاد المستقبلي المستدام للمنطقة وخارجها، عبر إتاحة مجموعة واسعة من فرص التداول للمستثمرين مباشرةً وبسهولة في الأسواق الثلاث.