"احتكار السلطة": كتيّب من إصدار "الوفاق" عن "مرافعة للشيخ علي سلمان

الشيخ علي سلمان
الشيخ علي سلمان

2023-02-24 - 1:22 ص

مرآة البحرين: أصدرت جمعية "الوفاق" كتيِّباً لأمينها العام المعتقل الشيخ علي سلمان بعنوان "احتكار السلطة"، استندت فيه إلى "مرافعة وطن" التي كتبها الشيخ سلمان في سجنه يوم 14 أكتوبر/تشرين أول 2015 وشخَّص فيها مشكلة البحرين وطرق حلِّها.

ويتألَّف الكُتيِّب من 18 صفحة موزَّعة على مقدِّمة تتضمَّن شرحاً لظروف اعتقال الشيخ سلمان والأحكام الصادرة صده ومقتطفات من مرافعته وتعقيباً من الجمعية بشأنها، و4 أبواب مُعَنْونة كالتالي: "شواهد احتكار السلطة"، "صلاحيات الملك"، "الأسرة الحاكمة"، "السلطة التشريعية".

وأشارت "الوفاق"، في مقدمة الكتيِّب، إلى أنَّ الشيخ سلمان "لم ير في سجنه قضية شخصية بل نظر إليها كقضية وطن يعيش تحت وطأة الفساد منذ استقلاله وحتى اليوم، فهو يرى أنَّ قضيَّته تقدِّم نموذجاً لمعاناة الشعب من واقع مؤلم".

واعتبر الشيخ سلمان أنَّ "تشخيص المشكلة في البحرين يتطلَّب جرأة في الطرح وموضوعية في قراءة النصوص والوقائع"، موضحاً أنَّ "المشكلة الأساسية التي عانت منها البحرين في كل تاريخها ولا تزال تعاني منها تمكن في احتكار السلطة وجعلها في أيدي أفراد قلائل يستفردون فيها باتِّخاذ القرار السياسي، ويحرمون الشعب من المشاركة الفاعلة فيها".