دعوة إلى الاحتكام إلى الوثيقة التاريخية للقاضي سيد عدنان بشأن الوقفيّات الشيعية المستولى عليها

نائب رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة في مجلس النواب حنان فردان
نائب رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة في مجلس النواب حنان فردان

2023-02-27 - 7:18 م

مرآة البحرين: دعت نائب رئيس "لجنة المرافق العامة والبيئة" في مجلس النواب، حنان فردان، إلى "الاحتكام إلى الوثيقة التاريخية لرئيس الأوقاف الجعفرية القاضي الشرعي السيد عدنان الموسوي التي أصدرها قبل نحو قرن من الزمان، المعروفة بـ "سجل السيد عدنان"، بشأن وقفيات المساجد والمآتم التي يتم الاستيلاء عليها.

وأكدت فردان، في تصريح صحافي، "وجود قلق يتصاعد بين الأهالي وخصوصاً المسؤولين عن المساجد والمآتم مما يُثار من أخبار استيلاء جهات متنفِّذة على وقفيات تخص المساجد والمآتم التابعة لإدارة الأوقاف الجعفرية".

وأكدت فردان أنَّ "دستور وتشريعات وقوانين مملكة البحرين تحترم القاعدة الشرعية في حفظ الوقف على ما أوقف عليه، وأنَّ الدولة بمختلف سلطاتها وهيئاتها مسؤولة عن حفظ وصون هذه الوقفيات".

وذكَّرت بأنَّ "المئات من الأراضي الموقوفة والمقيدة في سجل السيد عدنان لا تزال من دون شهادة مسح أو أوراق ثبوتية، ما يُهدِّد مصير هذه الوقفيات ويُهدِّد المساجد والمآتم المستفيدة من إيراداتها".

ودعت فردان جميع المعنيين وفي مقدمتهم وزارة العدل والشؤون الاسلامية والأوقاف و"إدارة الأوقاف الجعفرية" إلى تحمُّل "مسؤولياتهم وطمأنة الأهالي بشأن هذه الوقفيات وإرجاع أي وقف ثبتت وقفيته، استناداً إلى "سجل السيد عدنان"، وتم الاستيلاء عليه بأي صورة من الصور".