"رابطة الصحافة البحرينية": الحكومة تقوم باعتقالات وتحقيقات مُتعسّفة بحق نشطاء تزامناً مع المؤتمر الدولي للبرلمانيين

قوات الأمن تعتقل مواطناً
قوات الأمن تعتقل مواطناً

2023-03-11 - 1:18 م

مرآة البحرين: أدانت "رابطة الصحافة البحرينية" اعتقال السلطات 4 مواطنين من النشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي، عُرف منهم المحامي إبراهيم المناعي ebrahimalmannai@ وكل من قاسم الحجيري وعلي حسن وإبراهيم خليل، وذلك تزامناً مع انعقاد مؤتمر الجمعية العامة الـ 146 لـ "الاتحاد البرلماني الدولي" في المنامة. 

وقالت الرابطة، في بيان، إنَّ هذه الاعتقالات التي تتزامن مع انعقاد مؤتمر الاتحاد في المنامة حتى يوم 15 مارس/آذار 2023 بعنوان "تعزيز التعايش السلمي والمجتمعات الشاملة: محاربة التعصب"، "تمثِّل الصورة الموازية لسياسة مصادرة حرية الرأي والتعبير والحريات الإعلامية في البلاد".

واستنكرت الرابطة رفض السلطات البحرينية السماح لمندوبَيْن اثنين من منظمة "هيومن رايتس ووتش" التي تحمل صفة الرقابة داخل الاتحاد من دخول البلاد، وسحب التأشيرات التي كانت قد منحتها لهما، على خلفيَّة دعوة "هيومن رايتس ووتش" ومنظمات أخرى مُدافعة عن حقوق الإنسان الاتحاد إلى "تسليط الضوء على ملف حقوق الإنسان في البحرين ومن ضمنها التضييق على حريّة الرأي والتعبير".

وندَّدت الرابطة بـ "هذه الإجراءات التعسُّفية" معتبرة أنَّها "استمرار لنهج مُتعسِّف على الحريات الإعلامية في البلاد بدأ منذ عام 2011 ولا يزال مستمراً حتى اليوم"، مبيِّنة أنَّ "الإجراءات الراهنة من السلطات الأمنية في البحرين تتناقض جوهرياً مع الرسالة السامية التي يتبنّاها "الاتحاد البرلماني الدولي" والذي يحمل شعار "من أجل الديمقراطية، من أجل الجميع".

ودعت الرابطة المشاركين في مؤتمر الاتحاد إلى "إثارة هذا الملف وحَثْ الحكومة البحرينية على وضع حلول حقيقية وجذرية للملف الحقوقي الذي يعاني من خلل واضح وانتهاكات مستمرة".

كما جدَّدت "رابطة الصحافة البحرينية" دعوتها الحكومة البحرينية إلى "كف يد إدارة الجرائم الإلكترونية عن البحرينيين، والتوقُّف عن ملاحقة الصحافيين ونشطاء المجتمع المدني من خلال إفساح المجال أمام المواطنين للتعبير عن آرائهم من دون تعرُّضهم للملاحقة القانونية القائمة على أُسُس اتهامات ركيكة وفضفاضة".

وأَمِلَت الرابطة أنْ "ترى الحكومة البحرينية من خلال هذا المؤتمر المعنى الحقيقي للتعايش والتسامح والديمقراطية"، وأنْ "تعمل على ترسيخها في المجتمع البحريني بفعالية وجدية أكبر، بما يتجاوز الدعايات السياسية".