المديرة التنفيذية في هيومن رايتس ووتش تيرانا حسن تواصل التنديد بانتهاكات البحرين عبر تويتر

تقرير
تقرير "لا يمكنك القول إن البحرين ديمقراطية" الذي أصدرته هيومن رايتس ووتش في العام 2022 (أرشيف)

2023-03-11 - 3:50 م

مرآة البحرين (خاص):

نشرت تيرانا حسن، المديرة التنفيذية في منظمة هيومن رايتس ووتش، سلسلة من التغريدات واصلت فيها التنديد بالبحرين على خلفية سجلها الحقوقي وإلغائها تأشيرات موظفين من المنظمة كانا ينويان الحضور في الدورة 146 للاتحاد البرلماني الدولي.

وسألت تيرانا في إحدى التغريدات عن "المخاوف التي دفعت السلطات البحرينية إلى إلغاء تأشيرات الدخول" لتجيب أن دخول هذين الموظفين سيساهم في "فضح سنوات من التعذيب والاعتقال التعسفي والقمع في البحرين" وأضافت "لقد وثقت هذه الانتهاكات في العام 2011 عندما سحقوا الانتفاضة" وأرفقت التغريدة برابط يتضمن تقريرًا لمنظمة هيومن رايتس ووتش بعنوان: "لا يمكنك القول إن البحرين ديمقراطية: قوانين العزل السياسي في البحرين".

وفي تغريدة سابقة، توجهت تيرانا حسن إلى النواب المشاركين في المؤتمر بالقول "إليكم بعض القراءات المفيدة: العام الماضي أصدرت هيومن رايتس ووتش تقريرًا عن قوانين العزل السياسي المستخدمة لمنع المعارضين السياسيين من الترشح لمقاعد البرلمان أو حتى العمل في مجالس إدارة المنظمات المدنية".

وأكدت تيرانا حسن في تغريدة أخرى أن "الحكومة البحرينية تحاول التستر على سجلها السيء من خلال استضافة الفومولا 1 والمؤتمرات الدولية" لافتة إلى أنهم "لا يريدونكم أن تعرفوا شيئًا عن الشخصيات المعارضة ونشطاء حقوق الإنسان الذين احتجزوهم، وعلى وجه الخصوص عبد الهادي الخواجة".

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش دانت يوم الجمعة 10 مارس/آذار 2023، إلغاء السلطات البحرينية تأشيرتَي الدخول اللتين أصدرتهما يوم 30 يناير/كانون ثاني 2023 لموظفَيْن من المنظمة لحضور الجمعية العامة الـ 146 لمؤتمر "للاتحاد البرلماني الدولي"، برغم أنَّ المنظمة تحمل صفة "مراقب دائم" لدى الاتحاد.

ودعت تيرانا حسن أعضاء الاتحاد وقيادته إلى "مطالبة السلطات البحرينية علناً بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المسجونين لمجرَّد التعبير السلمي، ودعوة الحكومة إلى الإلغاء الفوري لـ "قوانين العزل السياسي" القاسية".