هل يفتح القرار 355-2023 الباب أمام بناء معبد يهودي عند باب البحرين؟

القرار الجديد يقوم على تغيير تصنيف عقارٍ وسط العاصمة للخدمات الدينية
القرار الجديد يقوم على تغيير تصنيف عقارٍ وسط العاصمة للخدمات الدينية

2023-04-09 - 8:00 م

مرآة البحرين (خاص): قرار صادر عن وزارة الإسكان والتخطيط العمراني يثير الشكوك مجددا حول مخطط تهويد أحياء في العاصمة المنامة. 

القرار الجديد يقوم على تغيير تصنيف عقارٍ وسط العاصمة لـ (الخدمات الدينية). ولا يتضمن القرار إيضاحات بشأن طبيعة تلك الخدمات.

وتضمنت المادة الأولى من القرار «يُعدل تصنيف العقار رقم 13060147 الكائن في منطقة وسط العاصمة المنامة مجمع 304، المصنف ضمن تصنيف مناطق الخدمات والمناطق العامة (PS) إلى تصنيف مناطق الخدمات الدينية (CSR)، وذلك حسب الدراسات التخطيطية والفنية للمناطق». 

واستند القرار على عرض قدمه الرئيس التنفيذي لهيئة التخطيط العمراني، وما أسماه الدراسات الاجتماعية والعمرانية والتخطيطية للمنطقة. 

كما نص القرار على تطبيق الاشتراطات التنظيمية للتعمير.

ويقع العقار في المجمع المحيط بمنطقة باب البحرين التي تعتبر الواجهة الرئيسية للعاصمة المنامة.  

ويثير القرار المزيد من الشكوك حول استمرار الحكومة في مخططات تغيير هوية العاصمة المنامة، عبر توسيع دائرة الوجود اليهودي فيها لنسبة تصل إلى 40% من المنامة القديمة. 

وكانت (مرآة البحرين) قد أشارت إلى افتتاح فندق ذي طابع يهودي في المنطقة التي يقع فيها العقار الذي تم تغيير تصنيفه.

وافتتح فندق "ميرشانت هاوس" Merchant House الذي تمّ تطويره مؤخراً بالقرب من مدخل مقهى حاجي ليشكّل منطلق ما يعرف بالأحياء والممرات اليهودية. 

وصمم الفندق بشكل يحاكي فن العمارة عند أعضاء الجماعات اليهودية. وعلقت على جدرانه لافتات باللغة العبرية فضلاً عن العديد من اللوحات التي تحكي ملامح من التاريخ اليهودي مع خلفية موسيقية مكرّسة لإبراز التلاوات والأغاني اليهودية.

ولا علاقة لقرارات الحكومة تلك بالتنوع الديني في البحرين، إنما تأتي ضمن سياقات سياسية معروفة تستهدف وجود المكون الرئيسي في البلاد، حيث يأتي مثل هذا القرار المريب في ظل توجّه مبرمج لإقصاء الشيعية وتغيير التركيبة السكانية والهوية الدينية للمنامة تحديدا.