"تجمع العلماء المسلمين": كلام الشيخ صنقور أزعج الكيان الصهيوني واستدعى توجيه أمر مباشر للبحرين لاعتقاله

الشيخ محمد صنقور
الشيخ محمد صنقور

2023-05-25 - 2:36 م

مرآة البحرين: أدان "تجمع العلماء المسلمين" اعتقال السلطات الأمنية في البحرين لإمام مسجد الإمام الصادق عليه السلام في الدراز، سماحة العلامة الشيخ محمد صنقور بسبب خطبته في صلاة الجمعة الأخيرة التي استنكر فيها إقدام وزارة التربية على تعديل المناهج بما يتناسب مع التطبيع الذي تقوم به السلطة مع الكيان الصهيوني، والتي يلغي فيها من المناهج أي إثارة لأمور تفضح هذا الكيان على حقيقته".

وأكد التجمع، في بيان أصدره يوم الأربعاء 24 مايو/أيار 2023، أنّ "اعتقال الشيخ صنقور اعتداء على حرمة علماء الدين أولاً، وعلى حرية التعبير ثانياً، وعلى خيار الجماهير ثالثاً".

واعتبر التجمع أنّه "كان على سلطات البحرين أنْ تعلم أنّ ما اختارته في التطبيع مع الكيان الصهيوني لا يقيم له شعب البحرين وزناً ولا قيم، خاصة أنّ الشيخ صنقور صرّح في خطبته أنّ الدولة أقدمت على حذف أمور من المناهج وتعديلها ما دامت تسيء للصهاينة حتى لو كانت من صلب العقيدة أو من حقائق التاريخ أو من مقتضيات التضامن الإسلامي والعربي مع قضية فلسطين وقضية القدس الشريف، معتبراً أنّ المضي قُدماً بهذا العمل يشكل تهديداً جدياً لهوية البحرين ودينه وقيمه وثوابته، وهذا الأمر يندرج ضمن مسؤوليته كعالم دين مهمته تبيان الحقائق للشعب".

وأكد التجمع أنّ "اعتقال الشيخ صنقور تطاول على قامة دينية ووطنية لا في البحرين فحسب بل في العالم الإسلامي ككل، فهو باحث ومفكر إسلامي وذو خطاب إصلاحي وسياسي معتدل".

وبيّن أنّ "عدم قدرة السلطة في البحرين على احتمال هذا الخطاب المعتدل يعني أنّها وصلت إلى حالة من التخبّط لم تعد تميّز حتى ما هو في مصلحتها، وهذا الفعل سيؤثر حتماً على السلم الأهلي، لا خطاب سماحة الشيخ الذي يُدافع عن القيم الدينية والأخلاقية".

واستغرب أنْ "يأتي هذا التصرف بعد الاتصال الذي جرى بين وزير خارجية الكيان الصهيوني إيدي كوهين مع وزير خارجية البحرين عبد اللطيف بن راشد الزياني، ما يؤكد أنّ كلام سماحة الشيخ أزعج الكيان الصهيوني واستدعى توجيه أمر مباشر للبحرين لاعتقاله".

وطالب التجمع في "مملكة البحرين بالإفراج الفوري عن الشيخ صنقور"، محذراً من أنّ "الاستمرار في اعتقاله سيؤدي إلى تحرّكات جماهيرية مُستنكِرَة، وهذا ليس في مصلحة النظام".

ودعا البحرين إلى أنْ "تستفيد من التقارب فيما بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية والتي ساهمت في تحقيق الاحتقان المذهبي فتعمل على طبقها لا أنْ تتمادى في الفتنة من خلال تصرّفات كاعتقال الشيخ صنقور".