رئيس "منتدى البحرين" عن تقرير لـ "الأيام": لم تحذف شيئاً من المقالات المشحونة بخطاب الكراهية وينبغي محاسبة المسؤولين عنها

تقرير منشور على موقع صحيفة الأيام
تقرير منشور على موقع صحيفة الأيام

2024-04-28 - 3:17 م

مرآة البحرين: دعا رئيس "منتدى البحرين لحقوق الإنسان"، باقر درويش، إلى حذف المنشورات التي تتضمّن خطاب الكراهية من الصحف الرسمية.

وعلّق درويش، في منشور على منصة "أكس" اليوم السبت 27 أبريل/نيسان 2024، على تقرير نشرته صحيفة "الأيام" بعنوان "رفض شعبي بالمساس بالوحدة الوطنية والنسيج الاجتماعي"، فقال درويش: "إنّ سيرة خطاب الكراهية الذي مسَّ التسامح الديني بهدف تقويض الاستقرار المجتمعي ونشر الكراهية لأكثر من عقد لا ينتهي بتقرير يُنشَر على جريدة الأيام وإنّما بتدابير تشريعية وإجراءات رسمية في داخل الدولة تضع حدّاً لأي انتهاك عنوانه التمييز فضلاً عن مبدأ الحل الشامل".

وشدّد على أنّ "نشر خطابات الكراهية ليست مشكلة فردية تنتهي بمعاقبة فرد وإنّما بمعالجة المشكلة من جذورها".

وأكد أنّه "ما زال في أرشيف المنتدى الآلاف من الرسائل المحرِّضة أو المساعدة في التحريض على الكراهية من جريدة الأيام لم تتخذ السلطة أيَّ إجراء رسمي في معاقبة أو مساءلة من كان يقف وراءها، فضلاً عن الذهاب بإجراءات لمنع تكرارها".

وفيما بيّن أنّ "أرشيف موقع جريدة الأيام لم يحذف شيئاً من تلك المقالات المشحونة بخطاب الكراهية"، أشار إلى أنّ "هذا إجراء لا يتطلّب الكثير من التفكير"، مطالباً بـ "تقديم اعتذار علني لكل ضحايا خطابات الكراهية".