دراسة: المرأة البحرينية العاملة تحتل الصدارة بين الخليجيات

29/10/2012م - 7:57 ص - 1297 قراءة

نسخة للطباعة حفظ الموضوع أرسل الى صديق



مرآة البحرين: أظهرت دراسة خليجية حديثة حول نسبة المرأة العاملة في دول الخليج أن المرأة البحرينية تحتل الصدارة، بينما جاءت الإماراتية في ذيل القائمة. 

وأشارت الدراسة التي أصدرتها الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي حول التركيبة السكانية ونُشرت نتائجها أمس الأول السبت، أشارت إلى أن نسبة مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل هي 8.1 في المئة، فيما حلّت الإمارات في ذيل القائمة حيث لم تتجاوز نسبة مشاركة المرأة 2 في المئة تسبقها في المرتبة قبل الأخيرة قطر بـ 2.6 في المسة، في حين جاءت المرأة في البحرين كأكثر مشاركة بنسبة 12.3 في المئة تليها سلطنة عُمان بنسبة 7.1 في المئة والكويت بنسبة 6.5 في المئة.

وأوضحت الدراسة أنه مقارنة بنمو قوة العمل النسائية الوطنية في سوق العمل الخليجي على امتداد عشرة أعوام، فقد رواحت تلك النسب عند معدلاتها من دون تغيير على مدى عقد كامل، بل إنها انخفضت في بعض الدول مثل قطر بينما ارتفعت بصورة ملحوظة فقط في البحرين.

وبحسب الدراسة، فإنه عند مقارنة نسبة قوة العمل النسائية الخليجية بقوة العمل الوطنية الخليجية فقط (أي عند استثناء الوظائف التي تشغلها العمالة الأجنبية باعتبار أن القسم الأعظم من هذه الوظائف غير مقبول بالنسبة للمواطنين)، فإن النسبة لا تزال متواضعة حيث تبلغ 23.9 في المئة في الإمارات 29.6 في المئة في البحرين و16.6 في المئة في السعودية و25.6 في المئة في عُمان، و34.5 في المئة في قطر و43.2 في المئة في الكويت.

كما ذكرت الدراسة أن فجوة البطالة بين الرجال والنساء في المنطقة تضاعفت خلال السنوات الـ25 الماضية من 5 في المئة عام 1985 إلى أكثر من 10 في المئة عام .2010


التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقعالتعليقات

comments powered by Disqus