نبيل تمام: «النيابة» غير محايدة لتشكِّل لجنة للتحقيق بدعاوى التعذيب

2013-04-23 - 12:26 م



مرآة البحرين (خاص):
أبدى كل من استشاري جراحة الأنف والحنجرة الدكتور نبيل تمام ورئيسة جمعية التمريض البحرينية رولا الصفار، تحفظهما على اللجنة المستحدثة في النيابة العامة تحت مسمى «وحدة التحقيق الخاصة»، وهي ذاتها محل اتهام في قضايا التعذيب والانتهاكات.

وجاء ذلك بعد استدعاء كل من تمام والصفار للمثول صباح اليوم الثلاثاء لدى وكيل النيابة العامة عدنان فخرو. وقال تمام لـ«مرآة البحرين» إن «موقفنا كان عدم التقدم للتحقيق بشأن دعاوى التعذيب وذلك لعدم حيادية النيابة العامة، مع الاحتفاظ بحقنا في الدعوى».

وأضاف تمام «تحفظنا لأننا لا نعتبر النيابة العامة جهة محايدة، نحن مقتنعون أنها كانت تعمل ضدنا طوال العامين الماضيين فكيف ستكون جهة محايدة ومنصفة؟»، مردفا «كنا نأمل خيراً في زيارة المقرر الخاص لشؤون التعذيب ونعتقد أنه يمثل جهة محايدة، وكنا نريد أن نعطيه هذه الدعوى، لكن حكومة البحرين أرسلت إليه لتأجيل زيارته للبحرين، وهذا يثير علامة استفهام كبيرة».

وكان كل من تمام والصفار قد رفعا قضية سابقة بشأن التحقيق في دعاوى التعذيب، إلا أن تشكيل لجنة من داخل النيابة العامة نفسها يبعث على الشك في استقلالية اللجنة والنتائج التي ستصل اليها.  

وكانت الحكومة البحرينية قد طلبت يوم أمس الإثنين من مقرر التعذيب التابع للأمم المتحدة خوان منديز تأجيل زيارته التي كانت مقررة في شهر مايو/أيار المقبل، وذلك من دون إبداء أسباب واضحة. وقد استغرب إبراهيم السماهيجي المعتقل ضمن «الكادر الطبي» والمحكوم بالسجن لمدة ثلاث سنوات، في حديث إلى «مرآة البحرين» قبل أسابيع قليلة، تشكيل هذه اللجنة الخاصة قبل وصول مقرر التعذيب بأسابيع، في حين أن القضية المرفوعة بشأن التحقيق في دعاوى التعذيب مضى عليها ستة أشهر من دون تحريك.

كما علمت «مرآة البحرين» أن وكيل النيابة عدنان فخرو قام بزيارة إلى عدد من السجناء السياسيين، فيما رفض الناشط المعتقل عبد الجليل السنكيس مقابلته.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus